القاهرة: دان رئيس البرلمان العربي الانتقالي محمد جاسم الصقر بشدة هنا اليوم العملية الارهابية التي وقعت في منطقة بعبدا شرقي بيروت في وقت سابق اليوم وأودت بحياة قائد العمليات في الجيش اللبناني فرنسوا الحاج ومرافقه وعدد من المدنيين. واعتبر الصقر عقب وصوله الى القاهرة قادما من الرباط ضمن جولة شملت أيضا الجزائر والمغرب وقريبا ليبيا وتونس أن هذا العمل الاجرامي الذي أودى بأبرز القيادات العسكرية اللبنانية دليل على أن هناك من لا يريد للبنان أن يستقر.

وأشار الى أن هناك أياد خفية تعبث بالشأن اللبناني مؤكدا أن البرلمان العربي الانتقالي يشجب بكل قوة هذا العمل الاجرامي ويدعو الى ان يتركوا لبنان للبنانيين ليقرروا مصيرهم بأنفسهم. ورأى الصقر ان الهدف من هذا العمل الاجرامي عدم استقرار لبنان واستمراره في حالة الضياع لأن مثل هذه الاعمال الاجرامية تضر بمصلحة لبنان الاقتصادية والامنية قائلا quot;اتركوا لبنان يقرر ما يشاءquot;. وأشار الى أن لبنان لديه فرصة كبيرة لبدء استثمارات عربية فيه في ظل الطفرة النفطية والوفرة المالية الموجودة.

وعن زيارته لمصر التي تأتي ضمن جولة عربية أوضح الصقر أن هذه الجولة تهدف الى النهوض بالعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات في المنطقة مشيرا الى أنه سيلتقي في وقت لاحق مع الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى لبحث قضايا العمل العربي المشترك.

وأشار الى أنه سيلتقي غدا رئيس مجلس الشعب المصري الدكتور أحمد فتحي سرور quot;الذي لديه خبرة ومعرفة حول التجارب البرلمانية العربية والاوروبية للتشاور معه حول اللبنات الاساسية لدستور البرلمان العربي الانتقاليquot;.

وأضاف أنه سيلتقي غدا أيضا رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف ويوم السبت وزير الخارجية احمد أبوالغيط. وعن جولته الحالية في عدد من الدول العربية قال الصقر ان الجولة هي للتشاور في قضايا البرلمان العربي مشيرا الى أن البرلمان بصدد اصدار الدستور النهائي له.

وقال quot;يجب أن أتشاور وأتحاور مع رؤساء البرلمانات العربية والمسؤولين حول شؤون وشجون البرلمان العربي الانتقاليquot;. وثمن دور مصر القومي والعربي في المنطقة قائلا quot;قمت بزيارة الجزائر والمغرب وحاليا مصر وهى دولة أساسية نكن لها كل تقدير واحترامquot;.

وردا على سؤال حول زيارته للمغرب والجزائر قال ان الزيارة كانت ناجحة وانه اطلع على وجهات النظر حول ابواب الدستور البرلمان العربي وقضايا الحريات العامة. وأوضح أن لقاءاته أكدت مدى حرصه المسؤولين وتفهمهم لقضايا الشعوب العربية وقد أكدوا quot;مد يد التعاون والتنسيق للبرلمان العربي الذي يمثل الشعوب العربيةquot;.

وألمح الى أن جولته العربية تهدف أيضا الى بحث آفاق التعاون في المجالين السياسي والتشريعي وتعزيز التعاون مع عدد من المؤسسات المعنية في الدول التي يزورها والنهوض بالعمل البرلماني العربي المشترك بشكل عام لمواجهة التحديات في المنطقة.

وأضاف ان جولته تهدف كذلك الى دعم العلاقات العربية من اجل التعرف عن كثب الى مقترحاتهم ومرئياتهم وبما يدفع بالبرلمان العربي نحو تحقيق الاهداف التي انشىء من اجلها اضافة الى بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين البرلمان العربي والبرلمانات الوطنية. وكان في استقبال الصقر لدى وصوله الى مطار القاهرة سفير دولة الكويت لدى مصر الدكتور رشيد الحمد وأعضاء السفارة بالقاهرة.