انقرة: اكد الجيش التركي انه قام بعملية توغل quot;على نطاق ضيقquot; في شمال العراق اليوم الثلاثاء لمنع مجموعة من المتمردين الاكراد من التسلل الى تركيا. وقالت رئاسة الاركان في بيان نشر على موقعها في شبكة الانترنت، ان quot;قوات برية شنت عملية على نطاق ضيق في اطار تحرك في الوقت المناسب ... ولحقت بالمجموعة المشار اليها خسائر فادحةquot;.

واضاف البيان ان القوات قد توغلت quot;بضعة كيلومتراتquot; في داخل الاراضي العراقية. ولم يحدد البيان عدد الجنود الذين شاركوا في العملية التي بدأت ليل الاثنين الثلاثاء.

وكانت حكومة كردستان العراق ذكرت ان حوالى500 جندي شنوا العملية البرية التركية الاولى في شمال العراق منذ اجاز البرلمان التركي عمليات توغل في تشرين الاول/اكتوبر للتصدي لحزب العمال الكردستاني، وهم المتمردون الاكراد الانفصاليون في تركيا الذين يستخدمون كردستان العراق قاعدة خلفية.

واكد الجيش في بيانه عزمه على متابعة هذا النوع من عمليات التوغل. واضاف ان quot;القوات المسلحة التركية ستستمر في القيام بأعباء مسؤولياتهاquot;. وفي اعقاب عملية التوغل، بدأت القوات البرية بالانسحاب في فترة بعد الظهر. وتلت العملية غارات جوية استهدفت الاحد مواقع كردية في شمال العراق على طول الحدود التركية وفي جبل قنديل في اقصى الشمال الشرقي حيث يبلغ عدد مقاتلي حزب العمال الكردستاني 3500.

واكد الجيش انه ألحق quot;خسائر فادحة بحزب العمال الكردستاني على صعيد البنى التحتية والموارد البشريةquot;. لكن القوات العسكرية نفت في بيانها انها اصابت مدنيين في الغارات. وكانت وكالة فرات القريبة من حزب العمال الكردستاني اكدت ان القصف الجوي والمدفعي التركي على القرى العراقية في المنطقة الحدودية، اسفر عن سبعة قتلى منهم اثنان من المدنيين. واوضح الجيش ان quot;هذا النوع من المعلومات هو نتيجة الذعر والدعم الذي يقدمه الى حزب العمال الكردستاني بعض الاشخاص النافذين في شمال العراق والحكومة المركزية العراقيةquot;.