السلطة تصفها باعمال الشغب والحصيلة تجاوزت 1500 معتقل في اسبوع
حملة ضد(انتفاضة) الشيعة في البحرين .. فجر اليوم
زيد بنيامين: في اول ردة فعل للسلطات البحرينية على عمليات الحرق والاعتداء على الشرطة في المملكة نقلت وكالة الاسوشييتد بريس اليوم قيام تلك السلطات باعتقال سبعة من الناشطين الشيعة بعد ان قامت باقتحام منازلهم فجر الجمعة وفق مصادر من جماعات معارضة اكدت ان الرقم سبعة قابل للزيادة..
وقال علي مشيمة المتحدث باسم (حق) في اتصال هاتفي من العاصمة البريطانية لندن ان السلطات البحرينية quot;اعتقلت الشباب البحريني السبعة من منازلهمquot; دون ان تتوفر اي تفصيلات من الجهات الحكومية.
وقد رفضت وزارة الداخلية البحرينية التعليق على الاعتقالات رغم التأكيد انها ستصدر بياناً مفصلاً في وقت لاحق.
ويشكل الشيعة في البحرين نسبة 70% من سكان البلد (حسب تقديرات المعارضة) الذي يصل عدد سكانه الى 450 الف نسمة تحكم من قبل عائلة حاكمة سنية، وهذه ليست المرة الاولى التي تشهد فيها البحرين مثل هذه المواجهات التي تأتي بسبب الفروقات الاقتصادية الواسعة بين الاغلبية في البلد التي تعيش في فقر وتراجع في الدخل وبين العائلة الحاكمة والاقلية التي تتوافر لها فرص اقتصادية افضل.. وكذلك قيام السلطات البحرينية بتجنيس العديد من السنة سعياً منها الى موازنة الطوائف في هذا البلد الذي تطالب به ايران في ادبياتها كجزء منها.
وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت الخميس بين موالين لحركة التحرير والديمقراطية وبين الشرطة البحرينية في المحافظة الشمالية وهي المواجهة الثالثة بينهما في غضون اسبوع اسفرت هذه المواجهات حتى الان عن مقتل متظاهر بحريني على يد الشرطة.
وقد قام الشيعة الغاضبون برمي الحجارة والهجوم بالمولوتوف على قوات الامن والتي ردت باطلاق الاعيرة المطاطية والغازات المسيلة للدموع وقد اسفرت المواجهات الخميس عن جرح اربعة اشخاص من المتظاهرين مقابل رجل شرطة واحد مع احراق احدى عربات قوات الامن.
وقد بدأت المواجهات بين الطرفين يوم الاثنين الماضي احياء لمرور 10 سنوات على وفاة احد رجال الدين الشيعة في البحرين في مظاهرة ضد الحكومة وقد تسببت المظاهرة في وفاة علي جاسم اثر استنشاقه للغاز المسيل للدموع بنسبة كبيرة.
وقد تجددت المواجهات خلال مراسم تشييع جاسم التي جرت يوم الخميس الماضي حيث قامت الشرطة باقتحام قرية (جدحفص) الصغيرة في المنطقة الشمالية وقامت باعتقال 1500 شخص وفقاً لتصريحات نقلتها وكالات الانباء عن محمد المخرق وهو مصور يعمل في احدى الصحف المحلية الذي انتهى به الحال في احدى المستشفيات اثر استنشاقه كمية من الغاز.
وقد اكتفت السلطات البحرينية بوصف المواجهات بانها (اعمال شغب) وتدمير للممتلكات العامة وهو الامر الذي (اجبرها) على اشراك قوات الامن في المملكة التي تعتبر من اهم حلفاء الولايات المتحدة وتستقر فيها قوات امريكية خصوصاً..
من جانبها قالت الشرطة البحرينية في بيان اولي ان 500 شخص تجمعوا في قرية (جدحفص) وقاموا فيما بعد بتدمير الممتلكات العامة والخاصة واشعال النار في عربة للشرطة واغلاق الطريق الرئيسية واحراق الاسواق ولم يتسنى التأكد من مصدر مستقل..
واكد المتحدث باسم حركة (حق) ان quot;موت جاسم كانت بمثابة الشرارة التي اطلقت الانتفاضة الجديدة في البحرينquot; واكد على ان هناك quot;العديد من الانتفاضات خلال الايام القليلة القادمة للاحتجاج ضد موت جاسم من اجل ان يقوم النظام البحريني بتحسين سجله في حقوق الانسانquot;..
واكد المتحدث ان الكثير من الجرحى لا يريدون الذهاب الى المستشفيات خوفاً من المسالة القانونية مؤكداً عن ان عدد الجرحى اكبر بكثير من هذا الرقم الذي اعلن حالياً.
وقد نقل الصحفيون العاملون في البحرين سماعهم لاصوات اطلاقات نارية خلال اليوم الثاني لعيد الاضحى المبارك واصوات طائرات الهيلكوبتر..وقد وصفت وزارة الداخلية البحرينية وفاة جاسم بانها جاءت (لاسباب طبيعية)