المنامة: وصل وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الى المنامة في وقت متأخر الثلاثاء لترؤس الجانب الايراني في اجتماعات اللجنة البحرينية - الايرانية المشتركة التي ستعقد غدا الاربعاء في المنامة وفق ما اعلن مصدر بحريني مسؤول.

ومن جهتها، قالت وكالة انباء البحرين الرسمية ان الجانبين البحريني والإيراني سيبحثان خلال اجتماعات اللجنة التي يترأسها وزيرا الخارجية quot;تشجيع الاستثمار المشترك للقطاع الخاص في كلا البلدينquot; وquot;تأشيرات الدخول وزيادة التبادل التجاري والتجارة البينيةquot;.كما تشمل المباحثات quot;التعاون في المجالات الصحية والتعليمية والزراعية والخدماتquot; الى جانب الموضوعات الاساسية في جدول اعمال اللجنة العليا ومن بينها النفط والغاز.

وسيعقد وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن احمد آل خليفة وضيفه الايراني مؤتمرا صحافيا الاربعاء.وقالت الوكالة انه يؤمل quot;ان تخرج اجتماعات اللجنة البحرينية الايرانية المشتركة بتوصيات من شأنها العمل على استغلال الفرص والمميزات المتاحة لدى الجانبينquot; وquot;العمل على تحقيق المصالح الاقتصادية المشتركة بما يصب فى اتجاه تحقيق ازدهار البلدينquot;. واشارت الى ان حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البحرين وايران قفز من12.7 مليون دينار بحريني (نحو 33 مليون دولار) في عام 2004 الى37.5 مليون دينار (نحو 100 مليون دولار) عامي 2005 و2006.

وخلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى البحرين في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن وزير النفط والغاز البحريني عبد الحسين بن على ميرزا عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الغاز تنص على توفير الغاز الطبيعى الايرانى للبحرين بمقدار مليار قدم مكعب من الغاز يوميا (28 مليون متر مكعب من الغاز).

وكانت تلك ثاني زيارة رسمية لرئيس ايراني الى البحرين منذ قيام الجمهورية الاسلامية عام 1979، بعد زيارة الرئيس السابق محمد خاتمي في ايار/مايو 2003.وتقيم البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها، علاقات معقدة مع ايران التي تعبر من حين لآخر عن مطالب في اراضي هذا البلد العربي الصغير.والبحرين حليف اساسي من خارج منظمة حلف شمال الاطلسي للولايات المتحدة. وهي تؤوي مقر الاسطول الخامس الاميركي ويقيم فيها حوالى خمسة الاف اميركي معظمهم من العسكريين.