روسيا تطلق ثلاثة اقمار صناعية لنظام الملاحة غلوناس
موسكو: اعلنت روسيا اطلاق صاروخين جديدين بعيدي المدى بنجاح، حيث اصابا بعد دقائق نفس الهدف في شبه جزيرة كامتشاتكا قرب المحيط الهادي. وقد انطلق الصاروخ الاول وهو من طراز ار اس 24 لمسافة 7000 كيلومتر قبل اصابة الهدف، ثم اطلقت غواصة في بحر بارنتز صاروخا ثانيا ليسقط بعد دقائق في نفس الموقع.

وفي تطور آخر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حوار مع صحيفة روسية ان لدى موسكو معلومات موثوقا بها تفيد بان quot;الدرع الصاروخي الذي تعتزم روسيا اقامته في اوروبا هدفه ردع روسيا لا ايران.quot;

و نقلا عن مصادر روسية فان الصاروخ الجديد ار اس ام-54 ذا طبيعة مزدوجة حيث يعتمد على التوجيه والجاذبية في مرحلتين مختلفتين، مما يجعله صعب الاستهداف بالانظمة المضادة للصواريخ التي تعتمد في حساباتها على المسار المنحني للصاروخ.

وكان جنرال روسي قد قال بعد تجربة صاروخية الاسبوع الماضي ان روسيا يمكنها التغلب على أي نظام مضاد للصواريخ في المستقبل المنظور، حسب نفس المصدر.

وكان مسؤول امني روسي رفيع المستوى قد حذر من أن اطلاق صاروخ من الدرع الأمريكي المزمع اقامته في أوروبا قد يؤدي الى هجوم صاروخي روسي.

وتقول واشنطن ان نظام الدفاع الصاروخي هادف الى التصدي لاية هجمات قد تشنها quot;دولة مارقةquot;، لكن روسيا تعارض بشدة المخططات الأمريكية، وتقول انها ستغذي سباقا للتسلح.

وقال الجنرال يوري بالويفسكي ان اطلاق صاروخ قد يفسر من قبل نظام الرقابة الأتوماتيكي على أنه هجوم بالستي، مما سيؤدي الى وقوع ضربة روسية مضادة.

وأضاف بالويفسكي ان التطمينات الأميركية المكتوبة حول الدرع الصاروخي ليست كافية.