قتل 11 منشقا عن الصدر وإعتقال خاطفي أميركيين
أسامة مهدي من لندن : قالت القوات الاميركية في العراق انها قتلت واعتقلت في عمليات مسلحة بمحافظتي ديالى والموصل الشماليتين 67 مسلحا لتنظيم القاعدة وعثرت على 9 مخابئ للاسلحة وقبور جماعية ومركز للتعذيب .

واضافت القوات في بيانين ارسلت نسختين منهما الى quot;ايلافquot; بعد ظهر اليوم انها قتلت 12 ارهابيا واعتقلت 37 اخرين واطلقت سراح احد الرهائن خلال عملية للقضاء على شبكات تنظيم القاعدة قرب المقدادية في وادي نهر ديالى شمال شرق بغداد . واشارت الى انه بناء على العمليات الاخيرة عادت قوات التحالف الى منطقة تعمل فيها شبكات القاعدة واسفرت عن العثور على تسعة مخابئ للاسلحة وقبور جماعية وبناية للتعذيب . وخلال العملية التي استمرت اربعة ايام اشتبكت قوات التحالف مع مجموعات مسلحة واسفر ذلك عن مقتل 12 ارهابيا واعتقال 37 اخرين .

ففي يوم الاحد ، ارشد مدني القوات البرية الى بناية طبية للارهابين تحوي تجهيزات جراحية ومواد طبية متعددة وادوية . كما عثرت القوات ايضا في البناية على ذخيرة وخرائط للمنطقة وجملة من التعليمات لصنع العبوات الناسفة .. وكذلك على بناية للتفخيخ تابعة للقاعدة مع العديد من المواد المصنعة للقنابل في الداخل . وعندما قامت القوات البرية بتطهير البناية عثرت على رجل اسير تعرض للضرب في غرفة مغلقة . واخبر الرجل قوات التحالف بانه خطف قبل عدة ايام وتعرض للضرب وتم اعصاب عينيه وقد تمت معالجته في الموقع ونقل الى مؤسسة طبية عسكرية لغرض العلاج وفور تماثله للشفاء سيسلم الى المسؤولين العراقين لاعادته الى المنزل .

وخلال عمليات جرت على عدة ايام عثرت قوات التحالف على مواقع للاختباء متعددة يستخدمها الأرهابيون لتنفيذ الهجمات وتم التعرف على احدى المواقع على إنها نقطة لشن هجمات بعبوات ناسفة. وفي تلك المنطقة عثرت القوات البرية على بناية تحوي على أسلاك تخرج من فتحة تنهي في تقاطع في الشارع قريب من البناية. وخلال عمليات تطهير عثرت القوات البرية على بنايتين مليئتين بالمتفجرات فقامت بتدميرهما بشكل آمن لتمنع أي إصابات لدى العراقيين أو ممتلكاتهم في المنطقة. كما تمت مشاهدة إنفجارات ثانوية من البنايتين كمؤشر على وجود متفجرات في الداخل. وتم تدمير اربع بنايات وبرج للماء يستخدم كموقع قنص إرهابي خلال العملية وذلك لمنع إستخدامها في نشاطات إرهابية في المستقبل.

وايضا عثرت قوات التحالف ودمرت ثمانية مخابئ للأسلحة إحتوت على أسلحة رشاشة وبندقية قنص ومسداسات وقذائف ذات الدفع الصاروخي وذخائر وقنابل يدوية وأسلاك تفجير وعدد من حقائب تحوي على متفجرات محلية الصنع.

وقال المتحث بأسم القوات متعددة الجنسيات في العراق العقيد دون بيكن quot; لقد إشتهر تنظيم القاعدة بالقيام بعمليات إغتيال وتعذيب وتفخيخ وإعدام. وإن العراقيين يرفضون الفكر المتطرف والتصرف البربري الذي يُعد غريباً عن أمتهمquot;.

وعلى الصعيد نفسه القت قوات التحالف اثناء عملية في الموصل القبض على شخصا مطلوب مسؤول عن مجموعة ارهابيين نفذوا عمليات اغتيال في المدينة وكذلك هجمات ضد قوات الامن العراقية .

واشارت المعلومات الاستخبارية الى ان الشخص المطلوب مسؤول عن الابلاغ عن مواقع قوات التحالف والقوات العراقية لتستخدم في التخطيط للهجمات كما انه متورط في الابتزاز والاعدام وتوفير المعلومات للارهابيين . وقد اعتقلت القوات البرية بالاضافة الى الشخص المطلوب ستة ارهابيين في الموقع . ونفذت قوات التحالف عملية عسكرية شمال شرقي سامراء استهدفت مساعد لقيادي في القاعدة متورط في عمليات الاعلام والدعاية الارهابية وهو مرتببط بارهابيين اجانب وشبكات تسهيل توفير الاسلحة الناشطة في داخل وخارج العراق . واعتقلت القوات البرية اثناء العملية سبعة ارهابيين ودمرت عجلة كانت تستخدم في النشاطات الارهابية . كما القت القبض على خمسة ارهابيين في عمليات اخرى في سامراء وبغداد استهدفت مساعدين متورطين بتسهيل توفير الاسلحة والاموال .

وقال المتحدث باسم قوات المتعددة الجنسيات في العراق النقيب فيك بيك quot; نحن نبقى ثابتين في جهودنا لتفكيك شبكات القاعدة الارهابية quot; . واضاف quot; نحن سنستمر في مطاردة القاعدة ولا يوجد مكان آمن لهم في العراق quot;.