بوغوتا: غادر اقارب ثلاث رهائن وعد متمردون كولومبيون (فارك) بالافراج عنهم، الخميس بوغوتا متوجهين الى كراكاس. ودعا الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز افراد اسر الرهائن الثلاث كلارا روخاس (40 عاما) مساعدة المرشحة السابقة انغريد بيتانكور، ونجلها ايمانويل البالغ من العمر ثلاث سنوات والبرلمانية الكولومبية كونسويلو غونزالس (57 عاما).

واقلت طائرة تقل والدة وشقيق روخاس اضافة الى ابنتي حفيدة غونزالس، من المطار العسكري في بوغوتا.وتعد فنزويلا حاليا لمهمة دولية بالاتفاق مع بوغوتا، لاعادة الرهائن الى كولومبيا في رحلة جوية يفترض ان تتم الجمعة.

من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الكولومبية سيزر موريسيو فيلاسكيز ان عملية استعادة ثلاث رهائن لدى متمردي فارك الكولومبيين يجب ان تنتهي بعد ظهر الاحد المقبل على اقصى تقدير.واوضح المتحدث quot;بدأت العملية اليوم عند الساعة 00،19 (00،23 ت غ) ويجب ان تنتهي على اقصى تقدير الاحد عند الساعة 59،18 (59،23 ت غ)quot; مؤكدا ان هذه المهلة quot;تقررت بالتنسيق مع الحكومة الفنزويليةquot;.

وتعد فنزويلا لارسال مهمة جوية بحضور مندوبين دوليين يمثلون سبع دول، بهدف استعادة رهائن في فيلافيسينسيو البلدة التي تقع وسط كولومبيا.ومن المقرر ان تتم العملية الجمعة بحسب السلطات الفنزويلية.

واعلنت حركة التمرد في 18 كانون الاول/ديسمبر عن اطلاق الرهائن الثلاث.وهذه المرة الاولى منذ اكثر من خمسة اعوام التي يفرج فيها متمردو فارك عن رهائن يسمون quot;سياسيينquot; بصورة احادية الجانب. واشترطت الحركة تسليم الرهائن الثلاث الى السلطات الفنزويلية.