القاهرة: اكد مصدر امني في ميناء نويبع المصري (على البحر الاحمر) ان اكثر من الفي حاج فلسطيني من قطاع غزة عالقون في البحر امام هذا الميناء على متن عبارتين قدما على متنهما من العقبة بعد ان رفضوا طلبا من السلطات المصرية بالتعهد كتابيا بالعودة الى غزة عن طريق اسرائيل من معبر كرم ابو سالم.

واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه ان quot;قرابة 2250 حاجا موجودون على متن العبارتين ويرفضون العودة الى غزة عن طريق معبر كرم ابو سالمquot;.

ويطالب الحجاج، ومن بينهم العديد من اعضاء وكوادر حركة حماس، بالعودة من نفس المنفذ خشية ان تقوم السلطات الاسرائيلية باعتقالهم اذا ما توجهوا الى غزة عبر منفذ كرم ابو سالم على الحدود المصرية-الاسرائيلية.

ودعت حركة حماس السبت الحكومة المصرية الى تحمل المسؤولية وضمان عودة حجاج قطاع غزة عبر معبر رفح quot;بسلام وامانquot;. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في مؤتمر صحافي quot;نحن لا نعفي القيادة المصرية من تحمل مسؤوليتهاquot; مضيفا ان quot;عودة الحجاج سالمين الى ديارهم هو مرهون بالحكومتين المصرية والاردنية اللتين ندعوهما الى رفض الضغوط الاميركية والصهيونية التي تتم بتشجيع من سياسة السلطة الموجودة برام الله التي عبرت عن انزعاجها منذ البداية لخروج حجاج غزة عبر معبر رفح الى مصرquot;.

وكانت السلطات المصرية سمحت لهؤلاء الحجاج الفلسطينيين مطلع كانون الاول/ديسمبر الجاري بالمرور من منفذ رفح البري الواقع على الحدود بين مصر وقطاع غزة لاداء مناسك الحج في السعودية.

واحتجت اسرائيل رسميا لدى الحكومة المصرية على عبور الحجاج الفلسطينيين لكن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اكد انذاك انه quot;غير معنيquot; بالاحتجاج الاسرائيلي بل ان ما يعنيه هو تمكين الحجاج الفلسطينيين من اداء الحج.

واغلق معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع في منتصف حزيران/يونيو الماضي.
وكانت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا)، نقلت صباح السبت عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الاردنية قوله ان quot;جهود وزارة الخارجية والاتصالات التي اجرتها مع السلطات المصرية اثمرت عن مغادرة حجاج غزة ميناء العقبة الى ميناء نويبع المصري (جنوب سيناء) للعودة الى القطاع عبر معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينيةquot;.

واوضح ان quot;باخرتين تقل الاولى نحو 1200 حاج فيما اقلت الباخرة الثانية نحو 700 حاج غادرتا ميناء العقبة مساء امسquot; الجمعة.
وتأتي مشكلة عودة الحجاج الفلسطينيين الى غزة بينما تشهد العلاقات المصرية- الاسرائيلية توترا بسبب اتهامات اسرائيل لمصر بالتراخي في منع تهريب الاسلحة من شبه جزيرة سيناء الى قطاع غزة.

وقام وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بزيارة الى مصر حيث التقى الرئيس المصري حسني مبارك وناقش معه موضوع تهريب الاسلحة غير ان المباحثات لم تؤد على ما يبدو الى انهاء التوتر.