غزة: دعت حركة فتح الاثنين الفلسطينيين في قطاع غزة الى ايقاد شعلة فلسطينية وشموع في كل منزل، احتفالا بالذكرى الثالثة والاربعين لانطلاقتها، وذلك بسبب منع حركة حماس اقامة احتفالات بهذه المناسبة.وقال ابراهيم ابو النجا المتحدث باسم فتح quot;في تمام الساعة19:00 بالتوقيت المحلي (17:00تغ) من اليوم ستوقد الشعلة الفلسطينية في كل منزل وعلى يد كل حر وبمساهمة كل مناضل حر شريف ينتمي الى هذا الشعب وهذه القضية والى الثوابت الفلسطينيةquot;.

وتحيي فتح في الاول من كانون الثاني/يناير القادم الذكرى الثانية والاربعين لانطلاقتها.وكان ابو النجا يتحدث في مؤتمر صحافي لهيئة العمل الوطني في مقر الحركة الذي داهمه افراد من الشرطة الفلسطينية التابعة للحكومة المقالة في اليومين الماضيين.وقال quot;لنشعل الشموع في كل منزل وفي كل مكان ولنكبر وليفرح شعبنا وليخرج اطفالنا وزهراتنا وليعلن ان الثورة باقية ورسالتها باقية واهدافها باقية والقدس لنا والارض لنا ولا للاحتلال والجدار والتهويد ولا لانقاص اي حق من حقوقناquot;.

من جهته، صرح زكريا الآغا مسؤول فتح في قطاع غزة في المؤتمر الصحافي نفسه ان احتفالات الحركة في قطاع غزة quot;تقتصر على بعض المظاهر البسيطة منعا للتصعيد وتوفير للدم والدموعquot;.
واكد ان quot;هيئة العمل الوطني تتعهد بمواصلة النضال من اجل تصحيح هذه الاوضاع الشابة وان لا تستسلم لمنطق العنف في معالجة التناقضات الداخليةquot;.

من جهته، قال احمد حلس عضو اللجنة القيادية لفتح quot;لن تمنعنا اي قوة عسكرية من احياء الذكرى بالشكل الذي يضمن ويحقن دماء شعبنا لان فتح قررت تجنب اي فتنة داخلية رغم الممارسات التي لم تتوقف والملاحقات والمداهمات والاعتقالات التي حدثت لافساد الذكرىquot;.واكد ان quot;هذه الممارسات لن تزيدنا إلا تمسكا بخطنا الوطني ومصالحنا الفلسطينيةquot;.

وصرح جميل المجدلاوي احد قادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، من جهته quot;احتجاجنا ورفضنا للاقتحام الذي تم لهذا المكان في الايام الماضيةquot;.واضاف quot;اوصلنا هذا الاحتجاج باسم هيئة العمل الوطني للاخوة في حركة حماسquot;.واعلنت مصادر في لجنة العمل الوطني التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية ان افراد شرطة حماس اقتحموا مقر اللجنة التنفذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وسيطروا عليه بالكامل بعد مصادرة محتوياته.

وكانت الحكومة المقالة اعلنت ضرورة الحصول على تصريح في حال قيام اي مهرجان للاحتفال بذكرى تاسيس فتح، موضحة انه بدون تصريح لن يكون هناك اي مهرجان.وطلبت حماس منتصف الشهر الجاري من الحكومة منع اي مهرجانات لفتح في قطاع غزة، مشيرة الى منع السلطة الفلسطينية حماس من تنظيم مهرجان في الضفة الغربية لمناسبة الذكرى العشرين لانطلاقها.