تشييع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر
صنعاء: تقدم الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية ونائبه عبدربه منصور هادي وكبار مسؤولي الدولة صباح اليوم جموع المشيعين لجثمان فقيد الوطن الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب الذي وافته المنية صباح السبت الماضي بعد صراع مع المرض.

كما أقيمت لجثمان فقيد اليمن مراسم تشييع شعبية بعد الصلاة عليه في جامع مجمع الدفاع quot; العرضيquot;، ووري الثرى بمقبرته التي أوقفها في منطقة حدة جنوب ميدان السبعين الذي احتشد فيه مئات الآلاف من اليمنيين لوداعه.

وشارك في التشييع رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور ورئيس مجلس الشورى عبد العزيز عبدالغني ورئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس المحكمة العليا القاض

مبعوث العاهل الأردني ومشعل يشاركان بتشييع الشيخ الأحمر اليوم
ي عصام السماوي والمستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني والقاضي محمد اسماعيل الحجي ومحمد سالم باسندوه والدكتور عبد العزيز المقالح والشيخ ناجي بن عبدالعزيز الشايف مستشارو رئيس الجمهورية ونائبي رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي وجعفر سعيد باصالح ونائبي رئيس مجلس الشورى محسن العلفي وعبدالله صالح البار وعدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى والعلماء وقيادات الأحزاب والتنظيمات السياسية وقيادات منظمات المجتمع المدني والقيادات العسكرية والأمنية وأبناء وأفراد أسرة الفقيد يتقدمهم النجل الاكبر للفقيد الشيخ صادق عبد الله بن حسين الأحمر عضو مجلس الشورى وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية المعتمدين لدى اليمن ورؤساء وأعضاء الوفود العربية والإسلامية التى وصلت الى اليمن لتقديم التعازي والمشاركة في التشييع .

وبعد أداء الصلاة عليه وضع جثمان الفقيد الذي لف بعلم الجمهورية اليمنية على عربة عسكرية مكشوفة تتقدمها ارتال من ضباط القوات المسلحة والأمن وثلة من حرس الشرف الذين ساروا في مقدمة الموكب الجنائزي حاملين صور الفقيد والأوسمة التى حصل عليها ، فيما كانت الموسيقى العسكرية تعزف الألحان الجنائزية.

وسار الموكب الجنائزي الكبير حتى ساحة ميدان السبعين، حيث جرى الصلاة عليه من قبل حشد كبير من الشخصيات الاجتماعية والمشائخ والاعيان والوجهاء وأفراد أسرة الفقيد وحشود غفيرة من المواطنيين الذين ساروا خلف جازة الفقيد، حيث تم مواراة جثمانه الثرى في المقبرة التى أوقفها في منطقه حدة جنوب ميدان السبعين .

وقد اشاد المشيعون بمناقب الفقيد وادواره ومواقفه النضاليه الوطنية والقومية والاسلامية وما قدمه في سبيل الثورة والجمهورية والوحدة والدفاع عنهم ، منوهين بما اتصف به الفقيد من صفات إنسانيه وأخلاق فاضله واعتباره مثالا رجل الدوله والمبادئ والشخصيه القيادية والاجتماعية والسياسية المشهود لها بالوطنية والكفاءة والتفاني في تحمل المسؤولية وأداء والواجب والانحياز لمصلحه الوطن والشعب.

ويعد الشيخ الراحل من أبرز الشخصيات اليمنية خلال القرن العشرين. ووصفه بيان رئاسة الجمهورية بأنه رمز وطني عملاق وquot;دعامة قوية وكبيرة للثورة والجمهورية، وشخصية وطنية قومية وإسلامية بارزةquot;.

الشيخ الأحمر الذي ترأس مجلس النواب منذ مايو 1993، ترأس أيضا التجمع اليمني للإصلاح، أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، منذ إنشائه في سبتمبر 1990، كما يتزعم قبيلة حاشد التي تعد من أهم قبائل اليمن.

واستطاع الشيخ عبد الله الأحمر أن يحافظ على علاقة وثيقة متميزة مع الرئيس علي عبد الله صالح منذ توليه رئاسة البلاد في يوليو 1978.
وتجلى سمو علاقة الرئيس والشيخ الراحل أثناء الانتخابات الرئاسية التي شهدها اليمن في سبتمبر 2006، حيث أعلن الشيخ الأحمر أن الرئيس علي عبد الله صالح هو مرشحه الرئاسي.