رام الله (الضفة الغربية): صرح قائد الامن الوطني الفلسطيني في الضفة الغربية اليوم الاثنين ان الاجهزة الامنية الفلسطينية بدات في اتخاذ كافة الاجراءات الامنية استعدادا لزيارة الرئيس الاميركي جورج بوش للاراضي الفلسطيني الاسبوع المقبل.

واوضح العميد ذياب العلي ابو الفتح quot;ان قوات الامن الفلسطينية بكافة اجهزتها جاهزة لتفرز قواتها لحفظ الامن والنظام والقانون في اي مدينه يرغب الرئيس بوش في زيارتها من اجل تأمين حمايتهquot;.
واكد quot;ان الامن الفلسطيني اثبت خلال الاشهر الماضية قدرته على السيطرة على الامن في عموم الاراضي الفلسطينية وسيواصل ذات السياسة الامنية ليبقى الامن والقانون هو السائد في عموم مناطق السلطة الفلسطينيةquot;.

من جهة اخرى اعلن مسؤول في الرئاسة الفلسطينية ان وفدا اميركيا وصل الى الاراضي الفلسطينية للتحضير لزيارة الرئيس الاميركي.بدوره اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه اليوم انه سيتوجه قريبا الى واشنطن برفقة اكرم هنية المستشار السياسي للرئيس محمود عباس للتحضير لزيارة الرئيس جورج بوش الى المنطقة في التاسع من الشهر المقبل.

وقال مسؤول فلسطيني بارز quot;ان الرئيس عباس سيوفد كلا من عبد ربه وهنية الى واشنطن للتأكيد على المواقف الفلسطينية الثابتة من عدة قضايا اهمها انه لا يمكن لاي مبادرة سلام ان تنجح مع استمرار الاستيطانquot;.واضاف ان المبعوثين الفلسطينيين quot;سيعرضان على الادارة الاميركية موقف السلطة من قضايا مهمة اخرى على راسها الاسرى والاعتقالات والجدار والحواجز وجمع الشملquot;.

الحكومة الفلسطينية تعلن احباط عملية انتحارية في اسرائيل

وعلى صعيد متصل اعلن وزير الاعلام في الحكومة الفلسطينية التي يتراسها سلام فياض بان الاجهزة الامنية الفلسطينية العاملة في الضفة الغربية اعتقلت مجموعة من حركة حماس كانت تعد لتنفيذ عملية انتحارية ضد اهداف اسرائيلية.وقال رياض المالكي خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم عقب الاجتماع الاسبوعي للحكومة quot;تمكنا من القاء القبض على مجموعة كانت تعد لعملية تفجيرية ضد اهداف اسرائيليةquot;.

وفي رده على سؤال رفض رياض المالكي الكشف عن الموقع الذي كانت المجموعة تستهدفه، الا انه قال quot; تمكنا من مصادرة شريط الفيديو للشخص الذي كان ينوي تنفيذ العملية، وهو الان مع المجموعة رهن الاعتقال وقيد التحقيقquot;.واضاف quot;لا استطيع الادلاء بمعلومات اضافية حفاظا على سير التحقيقquot;.

واعلن المالكي ايضا بان الاجهزة الامنية الفلسطينية تمكنت من ضبط quot;كميات كبيرةquot; من الزئبق الذي يدخل في صناعة صواعق المتفجرات في مدينة نابلس في الضفة الغربية.

ليفني تلتقي قريع في القدس في اطار مفاوضات السلام

إلى ذلكتباحث رئيسا الوفدين المفاوضين الاسرائيلي والفلسطيني الاثنين في وسائل المضي قدما في مفاوضات السلام بعد تهدئة التوتر الناجم عن ملف الاستيطان.واعلن مكتب وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في بيان ان الاخيرة التقت رئيس الوزراء الفلسطيني السابق احمد قريع في القدس quot;للبحث في وسائل مواصلة المفاوضات والمضي قدما في العمل المشترك لفريقي التفاوض خلال اللقاءات المقبلةquot;.

وكان الفريقان التقيا مرتين منذ استئناف مفاوضات السلام في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في اجتماع انابوليس بالولايات المتحدة بتشجيع من الرئيس جورج بوش بعد جمود دام سبع سنوات.الا ان جولتي المفاوضات تعثرت بسبب الاستيطان حيث رفض الفلسطينيون البدء في التفاوض حول الوضع النهائي وقيام دولتهم طالما لم توقف اسرائيل مشاريعها الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقرر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في لقاء عقد في 27 كانون الاول/ديسمبر تجنب الخلافات التي تعيق مفاوضات السلام مع اقتراب زيارة الرئيس الاميركي الى المنطقة في كانون الثاني/يناير المقبل.

وفي هذا الصدد وجه اولمرت رسالة رسمية الى عدد من وزرائه طلب فيها عدم بدء اي مشروع استيطاني في الضفة الغربية دون موافقته على ما افادت رئاسة الحكومة الاثنين.


نحو مئتي اردني يعتصمون في عمان احتجاجا على quot;حصار غزةquot;

إلى ذلك شارك نحو مئتي اردني اليوم الاثنين في اعتصام دعت اليه النقابات المهنية احتجاجا على الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس عليه منتصف حزيران/يونيو الماضي.وشارك في الاعتصام قيادات واعضاء في النقابات المهنية الاردنية وحزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن.ورفع المشاركون لافتات كتب عليها quot;حصار جائر لشعب صامد وتستمر المفاوضات العبثيةquot; وquot;نعم لكسر الحصار عن الاحرارquot; و quot;حجاج غزة نالوا عدل الرحمن افلا ينالون عدل الانظمة العربيةquot; و quot;الى انظمتنا العربية فكوا الحصار عن غزةquot;.

وهتف المشاركون quot;يا اقصانا لا تهتم نحن نعشق لون الدمquot; و quot;تبت يد الخائنين في بلاد المسلمينquot; و quot;اسمع اسمع كل الناس نحن جنودك يا حماسquot; اضافة الى quot;ياللعار ياللعار على من شارك في الحصارquot;.واحرق المعتصمون علمي الولايات المتحدة واسرائيل التي وضعت على سياج تشبيهي احاط بلوحة كتب عليها غزة وجلس حولها اطفال يحملون لوحات تطالب برفع الحصار quot;الظالمquot;.وقال وائل السقا رئيس مجلس النقباء في بيان تلاه نيابة عن النقابات quot;نحن ندين المواقف العربية الرسمية السلبية ونعتبرها مشاركة في الحصار الذي يفرضه العدو الصهيوني على اهلنا في غزةquot;.واضاف quot;نعلن عن دعمنا لشعبنا في فلسطين المحتلة ونحيي صمود وصبر اخواننا في غزة معقل المجاهدين الابطالquot;.

ودعا السقا الامة العربية والاسلامية quot;للنهوض من سباتها العميق والتحرك لاعلان تأييدها لشعب فلسطين وثورته وصموده الرائعquot;.وانتقد صالح العرموطي نقيب المحامين الاردنيين الانظمة العربية والدول الاسلامية وجامعة الدول العربية لعدم تحركها في وجه الحصار.وقال العرموطي quot;يا ايها النظام العربي اتق الله شعبنا في غزة محاصر من جميع الجهات ومن العرب قبل العدو الصهيونيquot;.واضاف quot;يا نظامنا العربي ودول العالم الاسلامي والجامعة العربية اتقوا الله في الامة انتم تستجيبون للمخابرات الاميركية والنظام الاميريكي وشعبنا يموتquot;.

من جانبه، دعا زكي بني ارشيد امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي الى رفع الحصار عن غزة منتقدا quot;الصمت العربيquot;.وقال بني ارشيد quot;ايها الحكام اشهد وتشهدون انكم تخلصون لامريكا كل اخلاص قدمتم الشعب الفلسطيني على مذبحة المشروع الصهيوني-الاميركي وخنتم المجاهدين والمقاومةquot;.

ومنذ سيطرة حركة حماس على غزة، شددت اسرائيل القيود على حركة السلع والوقود والتنقل من والى القطاع الذي بات سكانه وعددهم مليون ونصف معزولين عن العالم.

راعي طائفة اللاتين في غزة يناشد البابا العمل على رفع الحصار عن قطاع غزة

وعلى نفس الصعيد ناشد الاب منويل مسلم راعي طائفة اللاتين في قطاع غزة الاثنين البابا بنديكتوس السادس عشر التدخل لرفع الحصار الخانق الذي تضربه اسرائيل على قطاع غزة.وقال الاب مسلم في رسالة تلاها في مؤتمر صحافي في مقر مدرسة quot;دير اللاتينquot; التابعة لكنيسة طائفة اللاتين في غزة انه يناشد البابا quot;بذل الجهود وبان تكون له كلمة يسمعها العالم في هذا الموضوع بضرورة فك هذا الحصار الظالم الذي يمثل عقابا جماعيا وانتهاكا صارخا لكل الحقوق التي اقرتها الشرائع السماوية والاتفاقيات الدوليةquot;.

واضاف مسلم ان quot;الاحتلال (الاسرائيلي) فرض على القطاع حصارا مشددا تمثل باغلاق المعابر ومنع حركة الدخول والخروج والسفر من القطاع واليه مما تسبب بكوارث انسانية وصحية وبيئية خطيرةquot;.وتابع ان قطاع غزة quot;يعاني من نقص خطير في الادوية والمستلزمات الطبية وتوقف عدد كبير من الاجهزة الطبية الضرورية للحفاظ على حياة المرضىquot;.واشار الاب مسلم الى ازمة اكثر من الفي حاج من العالقين منذ اربعة ايام في مصر في طريق عودتهم الى قطاع غزة بسبب رفض اسرائيل فتح معبر رفح الحدودي امامهم، وتساءل الاب راعي طائفة اللاتين quot;كيف تداس حقوق الابرياء وكيف يداس الانسان البريء دون ذنب اقترفه؟quot;.

من جهته اكد جمال الخضري النائب المستقل القريب من حركة حماس في المؤتمر نفسه على ان quot;الحصار يشتد يوما بعد يومquot; مطالبا بquot;ضرورة تحرك اسلامي ومسيحي لانهاء اغلاق المعابر وفك الحصار الذي يطال في قطاع غزة كل شيءquot;.واشار الخضري وهو رئيس الهيئة الشعبية في قطاع غزة لمواجهة الحصار الى ان quot;كل مواقف قادة وزعماء العرب والمسلمين لم تتعد نطاق القول ولم تدخل حيز الفعل حتى اللحظةquot;.

وتغلق اسرائيل كليا معابر قطاع غزة منذ حزيران/يونيو الماضي عندما سيطرت حركة حماس عسكريا على كامل هذا القطاع.