القاهرة:رفض مجلس الشعب المصري اليوم سحب الثقة من حكومة رئيس الوزراء الدكتور احمد نظيف وذلك بعد جلسة مطولة استمرت سبع ساعات. ورفض المجلس الطلب الذي قدمه نواب المعارضة لسحب الثقة من الحكومة وقرر الانتقال الى جدول الاعمال بناء على طلب موقع من اكثر من 20 عضوا ما يعني سقوط الاستجوابات ال14 المقدمة من نواب المعارضة والمستقلين.

وشهدت الجلسة ردودا على الاستجوابات من وزراء الصناعة والتجارة والصحة والسكان والتضامن الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والمالية والدولة للشئون القانونية والمجالس.

على صعيد آخر، أكدت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب المصرى الرفض quot;الرسمى والشعبىquot; لاية شروط ترتبط بالمعونة الاميركية الى البلاد واصفة هذا الموقف بأنه quot;محسوم وواضحquot;. ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الدكتور مصطفى الفقى قوله أن هذا الموقف quot;جاء على لسان الرئيس حسنى مبارك من أن مصر لا تقبل املاء أو شروطا بخصوص المعونةquot;.

وأضاف quot;ان مصر دولة مستقلة تملك قرارها وارادتها ولا أحد يملك أن يملى شروطه عليهاquot; وذلك فى معرض حديثه خلال اجتماع للجنة لمناقشة طلب احاطة حول قرار مجلس النواب الامريكى بتعليق 100 مليون دولار من المعونة الامريكية الى مصر.

واشارت الوكالة الى أن الاعضاء طالبوا برفض المعونة الاميركية وأى تدخل فى شؤون مصر الداخلية quot;تحت أية شروطquot; مطالبين باصدار بيان رسمى يعبر عن مجلس الشعب برفض اية شروط أمريكية نظير المعونة الامريكية والتأكيد على السيادة المصرية.

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون الامريكتين بالخارجية المصرية السفير حاتم سيف النصر quot;الرفض الكامل والشامل quot; لفكرة اية شروط فى ضوء احتجاز 100 مليون دولار من المعونة الامريكية لتنفذ مصر عددا من الشروط. وأكد خلال اجتماع اللجنة سيادة الوطن واستقلاله باعتبار ذلك quot; سياسة ثابتة لم ولن تتغيرquot; مبينا ان هذا هو موقف أعلى قيادة فى البلد.

وكان وزير الخارجية المصرى احمد ابوالغيط قد أكد خلال لقاء مع أعضاء من الكونغرس الاميركى اليوم الموقف المصرى الثابت برفض اية شروط يتم ربطها بأى مساعدات خارجية تقدم لمصر باعتبار ان تلك المسألة quot;مبدأ لايقبل الجدل او المساومةquot;.