إفشال هجوم شنه 50 مسلحا ضد شرطة الموصل
بغداد : نرفض تدخل برلمان الأردن في شؤوننا

أسامة مهدي من لندن : هاجم مجلس النواب العراقي نظيره الأردني لقراءة أعضائه سورة الفاتحة على روح الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي نفذ بحقه حكم الاعدام في الثلاثين من كانون الاول (ديسمبر) الماضي معتبرا ذلك امرا مسيئا إلى مشاعر العراقيين وشعوب المنطقة وتدخلا مرفوضا في الشأن العراقي .. فيما قالت القوات المتعددة الجنسيات انها اكتشفت مخبأين ضخمين للاسلحة وافشلت هجوما لحوالى 50 مسلحا ضد قوات الشرطة في مدينة الموصل الشمالية وقتل لها جنديان في الرمادي وتكريت غرب العراق .

وقال النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ خالد العطية من الائتلاف العراقي الشيعي الموحد في تصريح صحافي أرسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم ان تصرف النواب الاردني يعتبر تدخلاً في الشأن العراقي quot;خصوصاً وان الحكم نفذ بعد إدانة المجرم قضائياً ووفق القانون العراقي وفي ظل محاكمة عادلة قل نظيرها في الشرق الأوسطquot; . واكد أن هذه المواقف تسيء إلى مشاعر الشعب العراقي وشعوب المنطقة التي عانت الكثير من جراء السياسات الطائشة التي كان ينتهجها النظام البائد والتي لا تزال المنطقة تعاني من آثارها وتداعياتها quot; . واشار الى ان العراق يشعر بالاسف لانه يسمع بين الحين والآخر نغمات نشاز لا تنسجم مع الواقع العراقي الجديد .

وأشاد العطية بموقف رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم محمد الخرافي الذي اعتبر تصرفات النواب الاردنيين غير واقعية ولا تنسجم مع حجم الجرائم التي ارتكبها نظام صدام بحق الشعب العراقي والشعب الكويتي .. وفي ما يلي نص التصريح :
تصريح صحافي :

انتقد الشيخ خالد العطية النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي بشدة موقف رئيس وأعضاء مجلس النواب الأردني لقراءتهم سورة الفاتحة وتأبين المجرم صدام في افتتاح إحدى جلسات البرلمان .. واعتبر سيادته هذه التصرفات تدخلاً في الشأن العراقي خصوصاً وان الحكم نفذ بعد إدانة المجرم قضائياً ووفق القانون العراقي وفي ظل محاكمة عادلة قل نظيرها في الشرق الأوسط ، وقال quot; إن هذه المواقف تسيء إلى مشاعر الشعب العراقي وشعوب المنطقة التي عانت الكثير من جراء السياسات الطائشة التي كان ينتهجها النظام البائد والتي لا تزال المنطقة تعاني من آثارها وتداعياتها quot; .. وأضاف سيادته quot; لقد حرصنا كل الحرص على أن نفتح صفحة جديدة مع أشقائنا العرب وباقي جيراننا وأصدقائنا من الدول ، ونبني علاقات جديدة على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ونردم الهوة التي احدثها النظام البائد بين العراق وباقي الدول .. ولكننا للأسف نسمع بين الحين والآخر نغمات نشاز لاتنسجم مع الواقع العراقي الجديد quot; .
من ناحية أخرى أشاد سيادة النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي بموقف سيادة رئيس مجلس الأمة الكويتي الأستاذ جاسم محمد الخرافي الذي اعتبر هذه التصرفات غير واقعية ولا تنسجم مع حجم الجرائم التي ارتكبها نظام صدام بحق الشعب العراقي والشعب الكويتي والتي لا تزال آثارها قائمة إلى يومنا هذا وقال quot; إن موقف رئيس مجلس الأمة الكويتي ينم عن مدى حرص الشعب الكويتي الشقيق على احترام إرادة الشعب العراقي الذي أراد بهذه المحاكمة أن يثبت دعائم العدالة والديمقراطية التي هي أساس الحكم في العراق الجديد quot; .

وكانت المنظمات والنقابات الاردنية نظمت مهرجانا تأبينيا في عمان عقب الاعلان عن تنفيذ الاعدام بصدام حضرته ابنته الكبرى رغد التي تقيم في الاردن .

التطورات الامنية


قتلت عناصر من الشرطة العراقية من مركز شرطة جنوب شرق الموصل اثنين من المناوئين للقوات العراقية خلال هجوم فاشل في الموصل .وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان عسكري الى quot;إيلافquot; اليوم انه كان ما بين 30 - 50 شخصا قد شنوا هجوما منسقا بقذائف أر بي جي ونيران الاسلحة الخفيفة على مركز شرطة عراقي في محاولة فاشلة . وقد استجابت الشرطة العراقية في مركز الشرطة في الموصل الى الهجوم وطلبت حالا قوة التدخل السريع والتي تضمنت جنودا من الجيش العراقي لغرض اسناد الدفاع عن مركز الشرطة العراقي . وقتل اثنان من المناوئين للقوات العراقية وجرح خمسة من عناصر الشرطة العراقية في الهجوم والحادث قيد التحقيق وما تبقى من الارهابيين هم قيد الملاحقة .

واضافت القوات ان جنودا من الخيالة عثروا على مخبأين للأسلحة غرب قاعدة الدوريات احتويا على أكثر من 100 رطل من المتفجرات محلية الصنع .
وكان جنود من القطعة B من السرية الاولى , كتيب الخيالة 89 , فريق اللواء القتالي الثاني , الفرقة الجبلية العاشرة (مشاة خفيف) قد تلقوا معلومات قادتهم الى بستان نخيل قرب شارع طمبة , وهو الطريق الرئيس الذي يربط شمال بغداد بجنوبها . وتم العثور على قاذفة صواريخ ار بي جي وخمس قذائف أر بي جي ورأسي أر بي جي تفجيريين ولفة من أسلاك النحاس مع رأس تفجيري و الية تفجير مع 23 إطلاقة كلاشنكوف و16 حقيبة من المتفجرات محلية الصنع . واشارت الى أن المخبأ الثاني كان على بعد 20 ياردة واحتوى على 100 رطل إضافي من المتفجرات المحلية الصنع كما اكتشفت القوات مخبأ أسلحة ضخما ثانيا خلال عملية في حي الجزائر جنوب شرق بغداد .

وقام جنود من السرية C , الفوج الثاني , كتيبة المشاة 12 الملحقة بفريق اللواء القتالي الثاني , فرقة الخيالة الاولى مع عناصر من الشرطة من الفوج الثاني من اللواء السادس من فرقة الشرطة الوطنية الثانية بتمشيط المنطقة بعد تلقي معلومات من مواطنين عن قيام متمردين بإخفاء أسلحة في المنطقة .
وقال رئيس عرفاء الوحدة من السرية C جيمس نوتن إن جنوده توقعوا عند توجههم الى المهمة أنه سيتم العثور على مخبأ أسلحة ولكن لم تكن هناك فكرة عن حجمه . واضاف quot;أنه ضخم , لقد عثرنا على 20 هاتفا خلويًا , 20 قذيفة مدفع , 30 قذيفة هاون , وآلاف الاطلاقات .quot; وعثر على مواد أخرى تتضمن 17 قنبلة يدوية , 126 رطلا من المتفجرات إضافة الى معدات للرؤية الليلية . ويشير الى quot;ان العثور على هذا المخبأ سوف يؤثر على عمل الارهابيين في المنطقة ويوفر مناخ أمن للسكان .quot;

وفي الفلوجة توفي جندي منسوب الى القوة متعددة الجنسيات في الغرب نتيجة جروح أصيب بها جراء فعل معادي أثناء تنفيذ عمليات في محافظة الانبار غرب العراق.وفي مدينة تكريت شمال غرب بغداد قتل جندي من قوة مهام البرق نتيجة جروح أصيب بها أثناء تنفيذ عمليات قتالية في محافظة صلاح الدين . وقد جرح جندي آخر وتم نقله الى مؤسسة طبية تابعة للتحالف لغرض العلاج .