ايران بدأت بتثبيت اجهزة طرد مركزي في نطنز

ايران تمنع مفتشي الوكالة الذرية من القيام بعملهم

أحمدي نجاد في ذكرى الثورة : ايران تتحول الى دولة عظمى

احمدي نجاد يقلل من شأن العقوبات في افتتاح عشرية الفجر

كي مون: اجتماع الرباعية قد يفضي إلى تطبيق خارطة الطريق

لارسن: رباعي الوساطة في الشرق الاوسط قد يمر بنقطة تحول

طهران: نفى مسؤول إيراني كبير الجمعة ان تكون بلاده فرضت اي قيود على عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية او باشرت تجميع اجهزة طرد مركزي جديدة في موقع تخصيب اليورانيوم في نطنز (وسط).

واعلن دبلوماسيون اليوم الخميس ان ايران بدأت تثبيت اجهزة طرد مركزي في موقع نطنز حيث تنوي تثبيت ثلاثة الاف جهاز من هذا النوع لتخصيب اليورانيوم على الرغم من دعوات الامم المتحدة لها بهذا الخصوص.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف اسمه quot;ليس هناك اي قيود ومفتشو الوكالة يواصلون عملهم طبقا لمعاهدة منع انتشار الاسلحة النوويةquot;.وتابع quot;ليس هناك ولن يكون هناك اي قيود على وصول المفتشين (الى المواقع المطلوبة) في اطار التزامات ايران حيال الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

وغادرت مجموعة من المفتشين الدوليين ايران مساء الخميس بعد ان زارت موقعي اصفهان ونطنز النوويين.ونفى المسؤول ايضا معلومات اوردتها مصادر دبلوماسية قريبة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية واكدت فيها ان ايران باشرت تجميع ثلاثة الاف جهاز للطرد المركزي في موقع تحت الارض في محطة نطنز لتخصيب اليورانيوم.وقال quot;لم نبدأ تثبيت الطاردات المركزية الجديدةquot;.

واعلن دبلوماسيون عاملون في فيينا ومقربون من وكالة الطاقة الذرية الخميس لوكالة فرانس برس ان ايران بدأت العمل على تجميع اولى اجهزة الطرد المركزي التي تعتزم تثبيتها في موقع تحت الارض لتخصيب اليورانيوم رغم نداءات الامم المتحدة، وانها فرضت قيودا على عمل المفتشين الدوليين.وقال احد هؤلاء الدبلوماسيين ان quot;اعمال البناء بدأت لكن لم يتم تجميع سلاسل (اجهزة الطرد المركزي) بعدquot;.

واكد دبلوماسي آخر ان تجميع قطع اجهزة الطرد بدأ الاسبوع الماضي.وتستخدم ايران حاليا سلسلتين تضم كل منهما 164 جهازا للطرد المركزي في اطار ابحاث في نطنز في مصنع رائد فوق الارض. ويقتصر انتاج هذا المصنع على كميات قليلة من اليورانيوم المخصب.