الجيش الأميركي يحقق في إسقاط مروحية في العراق
الأكراد يبحثون مساهمتهم في إنجاح خطة أمن بغداد

أسامة مهدي من لندن : بحث الرئيس العراقي جلال طالباني مع قيادة حزبه الاتحاد الوطني الكردستاني سبل إنجاح خطة امن بغداد وهو الموضوع نفسه الذي ناقشه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع السفير الاميركي في العراق زلماي خليل زاد والادميرال إدموندو كامبستاني نائب رئيس أركان الجيش الاميركي في وقت قالت القوات المتعددة الجنسيات ان طائراتها ضربت مجموعة من المسلحين فاصابت عددا منهم واوضحت انها تحقق في سقوط مروحية اميركية في ضواحي العاصمة بينما ارتفع عدد ضحايا تفجيري مدينة الحلة الى 73 قتيلا و163 جريحا .

فقد بحث طالباني الامين العام للإتحاد الوطني الكردستاني مع اعضاء قيادة الاتحاد في اجتماع عقد في بغداد المستجدات والتطورات السياسية الراهنة على الساحة العراقية والكردستانية حيث تم التشديد على اهمية انجاح المصالحة الوطنية وانهاء الاحتقانات الطائفية والسياسية والتآلف الوطني بين كافة أطياف الشعب العراقي. وفي محور آخر تم بحث الاوضاع الامنية المتردية في العراق خاصة في العاصمة بغداد وتم التأكيد على ضرورة انجاح الخطة الامنية الجديدة . وأكد المكتب السياسي للاتحاد دعمه الكامل لإنجاح هذه الخطة وتحقيق الاستقرار في عموم العراق كما اشار المكتب الاعلامي للاتحاد اليوم .

ومعروف ان لواء من القوات الكردية قد توجه الى بغداد قبل ايام للمساهمة في خطة امن بغداد التي ينتظر ان تبدأ السلطات العراقية تطبيقها خلال ايام .
ومن جهته بحث بارزاني في مصيف صلاح الدين الشمالي بحضور السادة نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة الاقليم وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني وكريم سنجاري وزير الاقليم للشؤون الداخلية مع زلماي خليل زاد السفير الاميركي في بغداد آخر المستجدات السياسية والامنية في العراق والآليات الضرورية لإنجاح الخطة الامنية الجديدة في بغداد .
كما بحث بارزاني الموضوع الامني نفسه مع الادميرال إدموندو كامبستاني نائب رئيس أركان الجيش الاميركي خلال اجتماعهما في اربيل الشمالية عاصمة اقليم كردستان .

وخلال الاجتماع الذي حضره كل من الفريق الاول عمر عثمان وزير البيشمركة وعدد من المسؤولين العسكريين ثمن الادميرال إدموندو جهود رئيس كردستان للمساندة والتعاون اللذين يقدمهما الاكراد لقوات التحالف وقيّم عالياً التطورات التي يشهدها إقليم كردستان في جميع النواحي ولاسيما الامنية منها متمنياً إستمرار هذا التعاون والدعم بين الجانبين كما قال مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني . ومن جهته شرح برزاني لرئيس أركان الجيش الاميركي تدهور الاوضاع الامنية في العراق منوهاً بكيفية معالجة تلك الاوضاع وقدم عرضاً موجزاً للاوضاع السياسية في العراق ودور الاكراد كوسيط بين القوى السياسية المختلفة.
وفي ما يخص المستوى القتالي للقوات أكّد رئيس اقليم كردستان ضرورة رفع المستوى القتالي لتلك القوات لمواجهة الارهابيين معرباً عن إستعداد سلطات الاقليم لتقديم جميع انواع الدعم والتعاون في هذا المجال .

طائرات تضرب مسلحين

وعلى الصعيد الامني قالت القوات المتعددة الجنسيات انها اعتقلت ستة متمردين وعثرت على كمية كبيرة من الدعايات المضادة ومعلومات عن عملية تجنيد متمردين في مدينة الضلوعية على بعد كيلومترات من مدينة بلد شمال بغداد .
واشارت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم الى ان جنودا من قواتها قد تعرضوا لاطلاق نار فردوا على مصادر النيران بدعم من المروحيات فأصابوا اثنين من المتمردين ثم قاموا بتقديم الاسعافات الاولية فور العثور على أحد المصابين من المتمردين وقاموا بنقله الى مستشفى متخصص للعلاج. وذكر آمر الكتيبة القتالية الثالثة في فوج الخيالة الثامن كيفن دنلوب quot;نحن لانستهدف المواطنين المسالمين في العراق، أما أولئك الذين يستهدفون جنودنا وحلفاءنا العراقيين فسنتعامل معهم بحزم.quot;

كما اعتقلت القوات بمساعدة إمام جامع والجيش العراقي ارهابيين مشتبه بهما وعثرت على مخبأ للاسلحة داخل جامع بالقرب من الطارمية في ضواحي بغداد .
فقد وردت معلومات عن خلايا تقدم التسهيلات لمقاتلين أجانب من تنظيم القاعدة في العراق تنشط في المنطقة وتستخدم أحد الجوامع كمخزن للاسلحة. ودخل امام الجامع وافراد الجيش العراقي الجامع وقاموا بتامين تسليم المشتبه بهما الى قوات الائتلاف لغرض الاستجواب
وقد ضم المخبأ عددًا من بنادق كلاشنكوف و10 قنابل هاون عيار 60 ملم.
وكانت مداخل الجامع تبدو كأنها ملاذ أخير للمشتبه بهم وبينت الادلة المؤكدة والاساسية استخدام الجامع لنشاطات المتمردين مثل عقد الاجتماعات واستخدام الجامع كمخزن للاسلحة وايواء قادة المتمردين. واوضحت القواتانها تحترم قدسية وحرمة جميع دور العبادة وتقوم بأخذ جميع الاحتياطات عندما تخطط للقيام بعمليات داخل وحول الجوامع.

تحقيق في سقوط مروحية

ومن جانبها قالت القوات الاميركية انها تجري تحقيقا بسقوط مروحية اميركية بعد تردد انباء من سكان التاجي في ضواحي بغداد القريبة من القاعدة الاميركية هناك بانهم شاهدوا فجر اليوم سقوط مروحية اميركية في منطقتهم .
وفي الشهر الماضي قتل 12 جنديا عندما سقطت طائرة هليكوبتر من طراز بلاكهوك شمال شرق بغداد. ويوم الاحد الماضي قتل اميركيان عندما سقطت طائرتهما الهليكوبتر الهجومية اثناء معركة قرب مدينة النجف جنوب بغداد مع من وصفتهم الحكومة العراقية بمئات المقاتلين من جماعة quot;جند السماءquot; الشيعية المتشددة . وفي الاسبوع الماضي قتل خمسة متعاقدين امنيين في وسط بغداد أربعة منهم على متن طائرة هليكوبتر سقطت وقتل الخامس بالرصاص وهو على متن طائرة هليكوبتر ثانية .

وقد قتل جندي أميركي اليوم الجمعة متأثرا بجروحهليصل عدد القتلى في صفوف القوات الأميركية العاملة في العراق منذ بداية الحرب هناك إلى 3087.
وقال بيان للجيش الأميركي ان الجندي توفى متأثرا بجراح أصيب بها الخميس في حادث عربة كان يمتطيها. وامس أعلن الجيش وفاة أحد جنوده متأثراً بجراح أصيب بها في وقت سابق الثلاثاء. وينتمي الجندي القتيل إلى القوة الغربية متعددة الجنسيات، حسبما ذكر بيان مقتضب للجيش الأميركي في العراق.
وشهد يوم السبت العشرين من الشهر الماضي مقتل 25 جندياً أميركياً بينهم 12 في تحطم مروحية عسكرية في شمال شرق بغداد، مما يضعه كواحد من أكثر الأيام دموية للقوات الاميركية . وما زال يوم السادس والعشرين من كانون الثاني (يناير) عام 2005 أكثر الأيام دموية للقوات الأميركية، حيث شهد مقتل 37 جندياً بينهم 31 من عناصر المارينز قضوا في تحطم مروحية كانت تقلهم. وفي الثالث والعشرين من آذار (مارس) عام 2003 والذي يأتي بعد ثلاثة أيام من بدء الحرب على العراق قد سجل مقتل 31 جندياً من عناصر المارينز حيث يعد ثاني أسوأ يوم للجيش الأميركي هناك.
كما يعتبر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2004 أكثر الأشهر التي سقط فيها جنود قضوا في مواجهات عنيفة مع مسلحين في الفلوجة حيث سجل مقتل 137 جندياً.

ومن جهة اخرى اعلنت السلطات العراقية ارتفاع عدد ضحايا تفجيري مدينة الحلة جنوب بغداد الى 73 شهيدا و163 مصابا . واشارت الى ان 25 من المصابين بحالة خطرة جدا نتيجة التفجيرين اللذين وقعا في سوق شعبية في مدينة الحلة عصر امس .