اصفهان: اعلن السفير الايراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت ان ايران لا تزال تعمل على مشروع تركيب نحو ثلاثة آلاف جهاز للطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل. وقال علي اصغر سلطانية للصحافيين على هامش زيارة سفراء دول عدم الانحياز وquot;مجموعة ال77quot; الى مصنع تحويل اليورانيوم في اصفهان quot;وضعنا برنامجا لمشروع (تركيب) اجهزة طرد مركزي اضافية والعمل يتواصل في هذا الصددquot;.

واضاف quot;اعلنا عن هذا المشروع الذي لا يزال قائما ونحن نسجل احيانا بعض التاخير واحيانا بعض التقدمquot;. وتابع قائلا للصحافيين quot;انتظروا تقرير محمد البرادعي (المدير العام للوكالة الذرية) الذي سيعلن عن العدد المحددquot; لاجهزة الطرد المركزي. ويتوقع ان يقدم البرادعي الى مجلس الامن الدولي في 21 شباط/فبراير تقريرا حول البرنامج النووي الايراني. وتملك ايران حاليا سلسلتين تضم كل منها 164 جهاز طرد مركزي في مصنع نطنز.

وترفض طهران تعليق انشطة تخصيب اليورانيوم بالرغم من صدور قرار عن مجلس الامن يطالبها بذلك. واعلن العديد من المسؤولين الايرانيين في الاشهر الاخيرة ان ايران ستركب ثلاثة آلاف جهاز طرج مركزي في نطنز بحلول اواخر السنة الايرانية التي تنتهي في 20 اذار/مارس. لكن طهران نفت الجمعة المعلومات التي كشف عنها دبلوماسيون قريبون من الوكالة الذرية ومفادها ان ايران بدأت بتركيب اجهزة الطرد المركزي التي يبلغ عددها ثلاثة آلاف.