اتهام الجيش العراقي باعدام 8 اطفال

طالباني : زمر تتحرك من الخارج للتحريض على الفتن

أسامة مهدي من لندن : قال الحزب الاسلامي العراقي السني بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان القوات العراقية والاميركية ارتكبت مجزرة دموية ضد سكان قرية السمرة بجنوب بغداد نفذ فيها الجيش العراقي الاعدام رميا بالرصاص ضد 8 اطفال، بينما اتهم الرئيس العراقي جلال طالباني الصداميين والتكفيريين بعرقلة العملية السياسية من خلال التحرك خارج العراق للتحريض على الفتن في وقت تم اكتشاف ثلاثة مخابيء ضخمة للاسلحة في مناطق من العراق وتنفيذ ضربات جوية ضد خلية تفجير مفخخات بمدينة الموصل الشمالية .

وقال الحزب في بيان اليوم إن القوات الأميركية وبعد قصفها القرية الواقعة بالقرب من مدينة الصويرة جنوب بغداد بالطائرات وهدمت مساكن القرويين على رؤوسهم مخلفةً عدداً كبيراً من القتلى والجرحى وتدمير 11 منزلاً وجامع القرية (جامع الحمزة سيد الشهداء) الذي سوي بالأرض، فضلاً عن العشرات من السكان الذين حاولوا الفرار إلى القرى المجاورة عادت طائراتها فتصدت لهم مرة ثانية . وأضاف إن القوات الأميركية أطلقت يد القوات الحكومية وعناصر من المليشيات الطائفية بتعقب السكان وقتل من حاول الفرار وكان من بين اشد الجرائم وحشية quot;ما حصل ضد ثمانية أطفال اعتقلتهم قوات الاحتلال وسلمتهم إلى القوات الحكومية التي أعدمتهم رمياً بالرصاص في بناية مدرسة (عمر بن عبد العزيز ) الواقعة عند مدخل القرية ثم جاءت الصفحة الأخيرة بنهب ممتلكات السكان وإحراق المنازل لتكتمل بهذه فصول هذه المذبحة المروّعة التي جاءت بعد أيام من مذبحة شارع حيفا وقرية الزركَه في النجفquot; .

وقال الحزب في تصريحه quot;انه كان من الأجدر بقوات الاحتلال والقوات الحكومية أن تُجري تحقيقاً منصفاً غير منحاز قبل القيام بأي عدوان عسكري واسع على المناطق السكنية الآمنة لكن الذي حصل هو تكرار سياسة العقوبات الجماعية الدمويّة والتي يبدوا أنها الإسلوب الوحيد المتبَّع في تصفية حسابات ذات دوافع طائفية ومذهبيّة وبعيدة كل البعد عن مطلب بسط الأمن في البلاد وتحقيق السِّلم الأهليquot; .وناشد الحزب المنظمات الإنسانية والإغاثية وأصحاب الضمائر الحيّة أن يمدوا يد العون للسكان المنكوبين في هذه المنطقة بعد أن انقطعت بهم السبل وعجزوا عن دفن موتاهم ولم يتبق لهم بيوت تصلح للسكن في هذه الظروف الصعبة التي تعصف بعراقنا الجريح .

وكانت قوة مشتركة اميركية وعراقية حاصرت القرية امس الاول واستخدمت الطيران ضد سكانها وقتل العشرات منهم واعتقل اخرون. واتهم طالباني جهات تتحرك في الخارج بدعم العنف.و دعا الرئيس العراقي جلال طالباني العراقيين العراقيين إلى رص الصفوف و دعم مشروع المصالحة الوطنية مستنكرا جريمة تفجير شاحنة في منطقة الصدرية وسط بغداد راح ضحيتها حوالي 400 شخصا بين قتيل وجريح متهماً الصداميين المتحالفين مع الزمرة التكفيرية الباغية بارتكابها.

وطالب طالباني في بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم بالرد على مرتكبي جرائم التفجيرات والواقفين وراءها، بتوحيد الكلمة ومساندة الجهود الرامية إلى قطع دابر العنف الدموي، ودعم مشروع المصالحة الوطنية للخروج بالبلاد من محنتها الراهنة. وقال أن الأطراف التي لا تكاد تخفي شماتتها أو صمتها المتواطئ إزاء مثل هذه الأعمال، إنما هي ضالعة في الجريمة .. و فيما يلي نص بيان الاستنكار:

quot;فجع العراقيون جميعا بالجريمة النكراء في سوق الصدرية، و التي راح ضحيتها الفقراء في هذا الحي الفقير المكابد. ان اليد التي طالت الصدرية هي ذات اليد التي فجرت في الحلة و كركوك و غيرها من مناطق بلادنا، و هي ذات اليد التي تحرك عصابات في محافظتي النجف والرمادي. إنها يد الصداميين المتحالفين مع الزمرة التكفيرية الباغية التي تهدف إلى منع استتباب الأمن و تسعى إلى إحباط و عرقلة العملية السياسية و تتحرك في خارج العراق محرضة على الفتن و الاحتراب. وثمة أطراف لا تكاد تخفي شماتتها أو صمتها المتواطئ مع المجرمين، و هي بذلك تغدو ضالعة في الجريمة.
ان العراقيين جميعا مدعوون إلى رص الصفوف و الإعلان بصوت واحد عن إدانة واضحة لا لبس فيها لمثل هذه المجازر الدموية، والرد على مرتكبيها و الواقفين وراءها بتوحيد الكلمة و مساندة الجهود الرامية إلى قطع دابر العنف الدموي، أيا كان مصدره و هويته، و دعم مشروع المصالحة الوطنية للخروج ببلادنا من محنتها الراهنة. نسأل الله أن يتغمد الشهداء برحمته و يلهم ذويهم الصبر و السلوان و يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل، و إنا لله و إنا إليه راجعون. جلال طالباني رئيس جمهورية العراقquot;

وكانت شاحنة استهدفت منطقة الصدرية وسط بغداد كانت محملة بما لا يقل عن ألف كيلو غرام من المواد المتفجرة ضربت المنطقة مما ادى الى استشهاد واصابة 400 مواطنا . كما تسبب الانفجار الذي وقع مساء امس في انهيار 11 بناية على ساكنيها الامر الذي يتوقع معه ارتفاع ارقام الضحايا .

وقد دان البيت الأبيض التفجير واصفاً إياه بالعمل الآثم. وشجب بيان صادر عن البيت الأبيض الهجوم قائلاً quot;يجب على الدول الحرة حول العالم ألا تقف موقف المتفرج فيما يرتكب الإرهابيون جرائم قتل واسعة بهدف عرقلة التقدم الديمقراطي في العراق وبأنحاء الشرق الأوسط الكبير.quot; وبدوره ندد السفير الأميركي لدى العراق زلماري خليل زاد بالهجوم الذي وصفه بالمروع قائلاً إنه quot;مثال لما ستفعله قوى الشر للتعدي على الشعب العراق.. وإلى أولئك الذي يرتكبون مثل هذه الجرائم الفظيعة نرسل إليكم برسالة مفادها ستتم مطاردتكم دون كلل أو هوادة حتى تقديمكم للعدالة.quot;

الرئيس العراقي بحث مع سفير ايران

اجتمع الرئيس العراقي جلال طالباني في بغداد اليوم مع السفير الايراني في العراق كاظمي قمي. و تم خلال الاجتماع بحثالاوضاع العراقية الراهنة على الصعيدين السياسي والامني حيث شدد طالباني وقمي على ضرورة تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وايران بما يضمن المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

وأكد طالباني على ضرورة تظافر الجهود الداخلية والاقليمية والدولية لضمان النجاح وتحقيق الاستقرار في البلاد, مشيرا الى ان تحقيق النجاح المنشود وتثبيت الامن والاستقرار في العراق بمثابة النجاح والاستقرار في عموم المنطقة. ومن جهته أثنى السفير الايراني على الجهود التي يبذلها الرئيس طالباني من أجل تقوية العلاقات العراقية الايرانية .


العثور على مخابيء اسلحة

عثر جنود من الجيش العراقي على مخبأ للأسلحة والمتفجرات في حي غرب بغداد .وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; اليوم انه بالاعتماد على معلومات تم ايصالها الى مقر فرقة الجيش العراقي السادسة قامت عناصر من اللواء الخامس من الفرقة السادسة في الجيش العراقي بتفتيش منزل متروك بمنطقة الخضراء في بغداد.

وفي داخل المنزل عثر الجنود على 19 صاروخ من عيار 57 ملم , أربعة قذائف أر بي جي , تسعة قذائف هاون عيار 120 ملم , خمسة قذائف هاون عيار 100 ملم , ثلاث صواريخ عيار 107 ملم , خمسة قذائف مدفعية عيار 130 ملم , تسعة قذائف مدفعية عيار 122 ملم , قذيفة مدفعية واحدة من عيار 152 ملم , قذيفتين من عيار 85 ملم , قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم , موقتي عبوات ناسفة , سبطانة هاون , خمسة رشاشات كلاشنكوف ورشاشتين اليتين .

واوضحت القوات ان شاغلي الدار السابقين هم غير معروفين فيما تم أخذ المتفجرات الى قاعدة أميركية من قبل فريق أبطال المتفجرات لغرض اتلافها . كما عثرت دورية مشتركة على مخبأين اخرين للأسلحة على بعد ميلين شمال اليوسفية في العراق كجزء من علمية عسكرية .وفي المخبأ الاول , عثر جنود من الجيش العراقي من الفوج الثالث من اللواء الرابع من الفرقة السادسة في الجيش العراقي وجنود من السرية الاولى , كتيبة الفرسان 89 (ولفرين) , فريق اللواء القتالي الثاني , الفرقة الجبلية العاشرة ( مشاة خفيف) على قذيفتي هاون من عيار 81 ملم , قذيفة مدفعية من عيار 120 ملم , 50 أطلاقة مضادة للطائرات من عيار 57 ملم , قذيفة دبابات واحدة شديدة الانفجار , قذيفة أر بي جي واحدة , قذيفة أر بي جي محلية الصنع تم صنعها من أنبوب معدني صناعي , قذيفة أر بي جي واحدة مضادة للدروع , 100 أطلاقة كلاشنكوف , سبطانة هاون عيار 60 ملم . عثر أيضا على أربعة ظروف لقذائف تم صنعها مسبقا .

وفي موقع المخبأ الثاني والذي يبعد 300 ياردة عثر الجنود العراقيين على أربعة قذائف هاون عيار 60 ملم , أصبعي ديناميت , رشاشتي كلاشنكوف , صاروخي من عيار 107 ملم , قذيفتي أر بي جي , علبة ذخيرة كلاشنكوف , 40 أطلاقة رش ورشاشة متوسطة .وكانت الغاية من العملية العسكرية حرمان الارهابيين من الملاذ بين قرية اليوسفية والطريق الرئيس المؤدي الى بغداد من الجنوب .

واشارت القوات الى تمزيق خلايا التفجير في الموصل وبغداد خلال غارتين صباح اليوم الاحد فقتلت قائد خلية تفخيخ سيارات مهم مشتبه به واعتقلت خمسة أرهابيين .وكانت الغارة في الموصل قد أستهدفت أرهابي يعتقد بكونه مسؤول عن تصنيع متفجرات تستخدم في الهجمات ضد قوات التحالف في الموصل . وواجهت قوات التحالف عند دخول البناية المستهدفة أثنان من الارهابيين المشتبه بهم . وتجاهل أحد الارهابيين تعليمات قوات التحالف ووصل فجأة الى سترته . أستجابت قوات التحالف بالوسائل المناسبة للدفاع عن النفس لتقليل التهديد . توفي الارهابي فيما بعد نتيجة جروحه . تم اعتقال المشتبه به الاخر ويعتقد أيضا مسؤوليته عن الهجمات كما تم اعتقال أثنين من الارهابيين المشتبه بهم ممن يعتقد انهم على صلات مع شبكة تفخيخ السيارات في الموصل خلال الغارة .

واعتقلت قوات التحالف أيضا أرهابيين مشتبه بهم خلال غارة في بغداد وبالاعتماد على تقارير أستخباراتية قامت قوات التحالف بتفتيش المنزل بحثا عن ارهابي مشتبه به يعتقد بكونه يقوم بالتخطيط والتمويل وتنفيذ عمليات السيارات المفخخة .وخلال الغارة عثرت القوات البرية على أكثر من 250 هاتف خلوي وانواع مختلفة من قادحات العبوات الناسفة . تم الاستيلاء على هذه المواد والتي عادة ماتستخدم في تفجير المتفجرات والتي تنتج عنها موت المدنيين العراقيين وقوات التحالف من المنزل لمنع استخدامها مستقبلا من قبل الارهابيين. عثرت القوات البرية أيضا على سيارة أمام البناية والتي تم تقييم كونها مربوطة بأسلاك لغرض التفجير. وقامت القوات البرية بتدمير مكان محرك السيارة لجعلها غير صالحة للأستخدام في هجمات مستقبلية .أن قوات التحالف تحرز تقدماً من خلال تفكيك شبكة الارهاب داخل العراق وأن نتائج غارات اليوم قد قللت من قدرة شبكة الارهاب على العمل وزادت من الامن للمواطنين العراقيين والقوات العراقية ونظرائهم في القوة متعددة الجنسيات .