محمد الخامري من صنعاء : علمت إيلاف من مصادر خاصة أن عبد الملك الحوثي الذي يقود المواجهات مع القوات الحكومية في مدينة صعده quot;شمال اليمنquot; أرسل بعض أتباعه إلى عدد من المحافظات والمدن اليمنية بهدف استقطاب عدد من مشايخ القبائل والوجاهات الشعبية والوطنية لزيارته ، مشيرة إلى أن عدداً من مشايخ القبائل تواصلت معه وربما تتجه خلال الأيام القليلة القادمة إلى صعده.

وأضافت المصادر أن أتباع الحوثي يُوعدون تلك الشخصيات بمبالغ كبيرة تصل إلى 100 ألف دولار في حال حضورهم إلى صعده ومقابلة الحوثي والموافقة على ما سيقوله لهم ، مشيرة إلى أن أتباع الحوثي يُصرحون بان تلك المبالغ مقدمة من العقيد معمر القذافي وأنها لا تهدف إلى زعزعة الأمن داخل اليمن.

من جانب آخر وفي سياق متصل بأحداث صعده بالقرب من الحدود اليمنية السعودية قال يحيى الشامي محافظ محافظة صعده إن عبد الملك الحوثي الذي يقود المواجهات مع القوات الحكومية في مدينة صعده باليمن تخلف صباح اليوم عن تسليم نفسه للسلطات بعد مبادرته تسليم نفسه في اتصال هاتفي للمحافظ في وقت متأخر من مساء الأمس إلا أن مسئولاً حكومياً آخر استبعد ذلك معتبراً إعلان الحوثي محاولة لكسب الوقت فقط.

وأوضح المحافظ الشامي في تصريح رسمي أورده موقع المؤتمر الحاكم إن عبد الملك الحوثي اتصل به في وقت متأخر من مساء الأمس معلناً مبادرته تسليم نفسه دون شروط ، وكان من المقرر أن يلتقي عبدالملك الحوثي بمحافظ صعده صباح اليوم quot;الأحدquot; ليتم نقله إلى صنعاء ، إلا أن مصادر محلية في صعدة أرجعت أسباب التخلف إلى مشاكل طارئة بين أتباع الحوثي ربما تكون السبب في تعذر وصول عبدالملك الحوثي صباح اليوم إلى قيادة المحافظة.

وعلى الصعيد الميداني أشار محافظ صعده إلى مناوشات بسيطة وقعت ظهر اليوم بين المتمردين والقوات الحكومية في منطقة بني معاذ وأسفرت عن إصابة جندي من أفراد القوات الحكومية.

من جانبه شكّك مسئول بمحافظة صعده في جدية حديث عبدالملك الحوثي وجماعته تسليم أنفسهم والتخلي عن الأسلحة ، معتبراً تخلف عبدالملك الحوثي عن موعد تسليم نفسه صباح اليوم تكتيكاً لكسب مزيداً من الوقت وإعادة ترتيب أنفسهم. وقال سالم الوحيشي وكيل محافظة صعدة في تعليق له على نبأ اعتزام عبدالملك الحوثي تسليم نفسه quot; لا نتوقع أنهم جادين.. أو أن يمثلوا للقانون.. فقد دأبوا على ممارسة أعمال استفزازية ضد أبناء القوات المسلحة طوال العام الماضي ، مشيراً إلى أنهم يمارسون هذه الأعمال بلا هدف غير إقلاق السلطة والتحرك بتوجيهات من أيادي تريد العودة بالوطن إلى ما قبل 40 عاماquot;.

وتساءل الوحيشي : quot;لو كانوا صادقين فلماذا لم يستفيدوا من عفو رئيس الجمهورية خلال العام الماضي؟، ويعودوا إلى منازلهم حينما تم الإفراج عنهم، موضحاً أن عبدالملك الحوثي وأعوانه قاموا يومها باستقبالهم وتوزيعهم مرة أخرى على مواقع جديدة ضمن مجاميع وعصابات.

وكانت مصادر محلية بمحافظة صعده أكدت اليوم رفض عبدالله الرزامي القيادي في تنظيم حسين الحوثي الالتزام بما أعلنه عبد الملك الحوثي من استعداده إلقاء السلاح وquot;تسليم نفسهquot; للسلطات في إطار وساطة بدأها الشيخ عبدالله حسين الأحمر اليوم ، وقالت المصادر بان الحوثي أكد مُضيه في خط المواجهة التي سار عليها حسين الحوثي واعتباره ما أعلنه عبد الملك الحوثي تخلي عن مسار أخيه quot;على حد قولهquot;.