اولمرت يرفض ازالة مستوطنات في الضفة الغربية
القدس: أعلن وزير الدفاع الاسرائيلي عمير بيريتس الاثنين نيته في تفكيك مستوطنات عشوائية بالقوة في الضفة الغربية موضحا انه لم يتم بعد تحديد موعد لذلك. وصرح بيريتس خلال اجتماع لنواب في حزب العمل ان quot;كافة المحاولات المبذولة من اجل التوصل الى اتفاق بالتراضي لانسحاب طوعي من المستوطنات العشوائية فشلت مع الاسف ولذلك اعلنت لرئيس الوزراء اننا عازمون على تفكيكهاquot; بالقوة. واضاف quot;آمل ان نتوصل خلال الايام القليلة المقبلة الى تحديد جدول زمني لعمليات التفكيكquot;.

واستغرب الناطق باسم مجلس المستوطنات في الضفة الغربية اميلي عمروسي هذه التصريحات مؤكدا ان quot;المفاوضات ما زالت جاريةquot;. واضاف ساخرا quot;يبدو ان ذلك عائد الى اقتراب الانتخابات التمهيدية داخل حزب العملquot; المتوقعة في ايار/مايو.

وكانت الحكومة الاسرائيلية اعلنت في مطلع تشرين الاول/اكتوبر انها quot;مصممة على تسوية مشكلة المستوطنات العشوائيةquot;. وفي ايار/مايو شكلت لجنة وزارية للبحث في تطبيق توصيات تقرير رسمي حول تفكيك هذه المستوطنات لكنه بقي حبرا على ورق.

وتفيد حركة السلام الان المناهضة للاستيطان عن اقامة 105 مستوطنات quot;عشوائيةquot; في الضفة الغربية واعربت واشنطن مرارا عن استيائها من تلكؤ اسرائيل في تفكيكها. ويعتبر المجتمع الدولي غير شرعية كافة المستوطنات على الاراضي الفلسطينية وليس العشوائية وحدها.