باريس: قال رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان في حديث نشره موقع صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الالكتروني اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;فشلت في العراقquot; وينبغي ان لا يبقى في هذا البلد quot;جنود اميركيون وبريطانيون في غضون سنةquot; بهدف ايجاد مخرج للازمة.واضاف دو فيلبان quot;لا اقول ان على القوات الاجنبية مغادرة (العراق) غدا. اقول ان علينا تحديد جدول زمني ينص على تاريخ مغادرة هذه القوات (لهذا البلد) ونباشر التغيير بموجب هذا الاستحقاق عبر وضع روزنامة وطنية واقليمية ودوليةquot;.

وقال رئيس الوزراء الفرنسي الذي كان في 2003 مع الرئيس جاك شيراك من اشد المعارضين للحرب التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها في العراق quot;اذا لم نقل انه لن تكون هناك قوات اميركية وبريطانية على الاراضي العراقية في غضون سنة، فانه لن يحصل اي شيء في العراق ان لم يكن المزيد من القتلى والازماتquot;.

وتابع يقول quot;التشخيص فظيع. لقد فشلت الولايات المتحدة في العراق. في 2003، قلنا بحزم مع الرئيس شيراك ان لا حل عسكريا في العراق. ان ما كنا نقوله في 2003 لا يزال صحيحا في 2007quot;. واجريت المقابلة بالفرنسية ثم ترجمت الى الانكليزية. ونقل النص الانكليزي الى الصحافة. وتاتي تصريحات دو فيلبان بعد تلك التي ادلى بها الرئيس شيراك الذي وجد في الاشهر الاخيرة مناسبات عدة للتعبير عن موقف مناهض للاميركيين وهو موقف ينظر اليه في فرنسا عموما على انه يندرج في اطار حملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية.وكان شيراك وجه انتقادات للتدخل الاميركي في العراق امام الدبلوماسيين الاجانب في مطلع العام الحالي، واصفا اياه بانه quot;مغامرةquot; ومؤكدا انه شجع انتشار الارهاب.

المجتمع الدولي يفتقد الى بعد النظر في تعامله مع ايران

و اعرب دو فيلبان عن quot;بالغ قلقهquot; ازاء الملف النووي الايراني وقال ان المجتمع الدولي يفتقد الى بعد النظر في تعامله مع ايران. وقال دو فيلبان quot;انا قلق جدا بشأن ايران. اعتقد ان المجتمع الدولي لا يتعامل ببعد نظر مع ايرانquot;.

واضاف quot;اولا، هناك مسالة الانتشار النووي واريد ان اكون واضحا في ذلك: من غير المقبول ان تمتلك ايران السلاح النوويquot;. واضاف quot;على طهران ان تحترم تعهداتها الدولية ولا سيما معاهدة حظر الانتشار النووي التي وقعتهاquot;. لكنه اضاف quot;علينا ان ناخذ في الاعتبار ان هذه الازمة ناشئة عن رغبة ايران في ان تثبت كونها قوة اقليمية لكي تحفظ عزتها الوطنية وامنهاquot;.

وقال ان هذا العنصر يرتدي بالنسبة اليه اهمية اساسية quot;اذا اردنا ان نصل الى حل سياسي للازمة، التي نعرف انه يفترض ان نستبعد بشأنها الخيار العسكريquot;. وتابع انه يفترض quot;ان نبرهن لايران انها ستخسر اكثر مما تكسب اذا ما واصلت برنامج التخصيب الذي يثير قلق المجتمع الدوليquot;، ولكن quot;انها ستكسب اكثر مما تخسر اذا احترمت تعهداتها الدوليةquot;.وقال دول فيلبان quot;علينا ان نعتمد الحوار والحزب في نهجنا. اعتقد ان على الولايات المتحدة واوروبا ان تذهبا الى ابعد من الحوار والمقترحاتquot;.

دوست بلازي

واعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي مساء الثلاثاء ان quot;الحل الوحيدquot; للخروج من الحرب الاهلية في العراق هو سحب القوات الاجنبية منه quot;في 2008quot;. وقال دوست بلازي ان quot;الحل الوحيد هو ان يتم في 2008، سحب القوات الاجنبيةquot;.واضاف في تصريح لقناة quot;اي-تيليquot; التلفزيونية، quot;العراق، يعيش اليوم حربا اهليةquot;، معربا عن ادانته للسياسة quot;العمياءquot; التي تنتهجها الولايات المتحدة في العراق منذ 2003