موسكو :قررت لجنة الوساطة الدولية الرباعية - روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة - تكثيف جهودها في الشرق الأوسط. وقلما اجتمعت اللجنة الرباعية في عام 2006 بسبب عدم رغبة الولايات المتحدة بشكل أساسي. والآن، وفيما تتواصل القلاقل في الأراضي الفلسطينية ولا يعود يجري الحديث عن تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ينبغي أن يكون الوسطاء الدوليون أكثر نشاطا. ويُنتظر أن يجتمع أعضاء اللجنة الرباعية في 21 شباط/ فبراير في برلين وهو ثاني اجتماع لهم خلال الشهر الجاري.

ويبدو الوسطاء العرب أيضا مستعدين لمساعدة الوسطاء الدوليين. وهكذا تبذل المملكة العربية السعودية جهودها في محاولة لتحقيق المصالحة بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين. واحتضنت مكة في يوم 6 شباط / فبراير اللقاء بين ممثلي الحركتين. وفي اليوم نفسه ناقش عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية هذا الموضوع في موسكو. واتفق عمر موسى مع سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي على أن الضرورة تقتضي عقد مؤتمر دولي خاص بالشرق الأوسط.

ويستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأمين العام لجامعة الدول العربية. على ان يبدأ الرئيس الروسي زيارته إلى ثلاث دول عربية هي السعودية وقطر والأردن في 11 شباط / فبراير.