واشنطن: اعتبر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الاربعاء ان الولايات المتحدة يجب ان تبقى مستعدة لمواجهة تهديدات اخرى غير الحاجات الفورية في العراق وان هذا يبرر زيادة عديد الجيش الاميركي. وقال غيتس خلال جلسة استماع امام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الاميركي quot;نحن بحاجة الى كل الوسائل العسكرية. نحن بحاجة الى وسائل لنزاعات يتواجه فيها الجيش مع جيش اخر لاننا لا نعرف ما سيحصل في اماكن مثل روسيا والصين وكوريا الشمالية وايران وغيرهاquot;.

ويمثل وزير الدفاع الاميركي امام هذه اللجنة لتبرير ميزانية البنتاغون التي عرضتها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش على الكونغرس. وتشمل هذه الميزانية خصوصا زيادة عديد سلاح البر وسلاح المارينز. وقال رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال بيتر باسي من جانبه اثناء هذه الجلسة انه حتى وان كان لا يعتقد quot;ان الصين تملك النية في مستقبل قريب في الدخول في حرب مع الولايات المتحدةquot; فانه يرى quot;من الضروري مراقبةquot; ما يقوم به الصينيون. واضاف quot;ان تجربتهم الاخيرة المضادة للصواريخ هي مصدر قلق كبيرquot;.

واوضح ايضا ان الجيش الاميركي يستعد لعدة سيناريوهات لازمات اقليمية quot;احتمال اندلاع ازمة جديدة في كوريا (..) واحتمال ازمة اخرى في منطقة المحيط الهادىء (..) واحتمال ازمة اخرى في منطقة العراقquot; دون المزيد من التفاصيل. وقال غيتس كما سبق واشار الثلاثاء امام مجلس الشيوخ انه يفكر في بدائل في حال فشل الخطة الهادفة الى احلال الامن في بغداد موضحا quot;طلبت ان نبدأ بدرس احتمالات اخرى وبدائل اخرىquot;.

وقال غيتس شأنه في ذلك شأن ديفيد بيتراوس قائد القوات الاميركية في العراق ان هذه البدائل quot;قد لا تشتمل على سحب المساعدة المالية فحسب بل كذلك سحب القوات الاميركيةquot; من العراق.