واشنطن: ابدى البيت الابيض حذرا اليوم الخميس مع اعلان حركتي حماس وفتح التوصل الى اتفاق حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه ذكر في المقابل بشروطه للتعاون مع حكومة فلسطينية بدءا بالاعتراف باسرائيل.وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو quot;سندلي بتعليق في وقت لاحق. ولم نطلع بعد على نصquot; الاتفاق الذي عقد في مكة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، على تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وردا على سؤال صحافي عما اذا كانت الادارة الاميركية تنوي التعاون مع مثل هذه الحكومة، قال quot;سوف نرىquot;. واكد ان من quot;السابق لاوانهquot; اتخاذ موقف وان البيت الابيض لا يملك سوى معلومات quot;اوليةquot;.واضاف سنو quot;لكن ما سبق ان اكدناه وسنستمر في تأكيده هو ان من الضروري تشكيل حكومة (فلسطينية) تكون شريكة في المفاوضات مع اسرائيل وتلتزم بالتالي بشروط اللجنة الرباعيةquot; الدولية التي وضعت خطة سلام تنص على قيام دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.وذكر سنو بهذه quot;الشروطquot; التي هي quot;ركائزquot; السياسة الاميركية وتختصر بنبذ العنف والاعتراف بالاتفاقات المبرمة وبحق اسرائيل في الوجود.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ذكرت ايضا بأهمية هذه المبادىء في الكونغرس صباح اليوم.وردا على سؤال طرحته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ حول المفاوضات الجارية بين عباس ومشعل، التزمت رايس جانب الحذر، ورفضت quot;التحدث بطريقة افتراضيةquot;.واضافت quot;لكني اريد ان اشير الى اننا اعلنا بوضوح، وابلغنا ذلك الى جميع الاطراف، ان على ما يسميه ابو مازن حكومة +مقبولة دوليا+ ان توافق على مبادىء اللجنة الرباعيةquot;.

وتضمن تكليف محمود عباس اسماعيل هنية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المقبلة، دعوة الى quot;احترام قرارات الشرعية الدولية والاتفاقيات التي وقعتها منظمة التحريرquot; الفلسطينية، وبالتالي الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل.وهذه هي الاشارة الوحيدة الى الاعتراف باسرائيل والاتفاقات المعقودة بين الفلسطينيين واسرائيل، وهي حجر العثرة في المناقشات السابقة.