بكين: دعا المفاوض الاميركي كريستوفر هيل الى تسريع المفاوضات حول الازمة النووية الكورية الشمالية، بعدما قدمت الصين مشروع اتفاق يمكن ان يؤدي الى ايجاد مخرج للازمة. وقال هيل للصحافيين quot;نرغب في تسريع الوتيرة. وهذا هو سبب اهمية هذه المفاوضاتquot;.

واعتبر ان المشروع الصيني للاتفاق الذي وزع خلال الليل كما قال احد المشاركين في جولة المفاوضات، quot;هو بالضبط خطوة اولىquot;، موضحا انه quot;لم تتح له الفرصة للاطلاع عليهquot;. لكنه اضاف quot;اعتقد فعلا ان الاتفاق هو خطوة اولى قاسية جدا. ولذلك كانت صعبة جداquot;، متوقعا quot;يوم عمل طويلquot; اليوم الجمعة للبحث في المشروع الصيني. واوضح هيل ان المفاوضات التي استؤنفت الخميس في بكين quot;تحاول توفير الظروف لجولة مقبلةquot;.

مشروع اتفاق
ولم تكشف تفاصيل عن المشروع الصيني، لكن وكالة يانهوب الكورية الجنوبية للانباء ذكرت ان المشروع ينص على ان تتعهد بيونغ يانغ بتجميد انشطتها النووية خلال شهرين وقفل مفاعلها النووي في يونغبيون. واعلن مسؤول كوري جنوبي اليوم الجمعة في بكين، ان الصين قدمت مشروع اتفاق الى المفاوضات السداسية حول الازمة النووية الكورية الشمالية يمكن ان يؤدي الى مخرج للازمة. وقال هذا المسؤول الذي يشارك في الجولة الجديدة من المفاوضات التي بدأت الخميس في العاصمة الصينية، ان quot;المشروع الصيني للاتفاق قد وزع هذه الليلةquot;.

وكان رئيس الوفد الكوري الشمالي كيم كي-غوان قال امس الخميس للصحافيين انه مستعد quot;لمناقشة التدابير الاولى التي يتعين اتخاذها لتطبيق الاعلان المشترك الصادر في 19 ايلول/سبتمبرquot; (2005)، مكررا الدعوة الى واشنطن لابداء المرونة. وقد توقفت المفاوضات التي تشارك فيها ستة بلدان (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا) منذ 2003، حوالى السنة بين 2005 و2006.

وبموجب الاعلان المشترك في 19 ايلول/سبتمبر 2005، تتخلى كوريا الشمالية عن برامجها النووية في مقابل ضمانات امنية ومساعدة اقتصادية وتحسين العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة.

الا بيونغ يانغ تراجعت بعد شهرين احتجاجا على العقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة على احد مصارف ماكاو بتهمة الاشتراك في ترويج اوراق نقدية مزيفة لحساب كوريا الشمالية. وقد استؤنفت امس الخميس في بكين المفاوضات التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. وتوقفت حوالى السنة بين 2005 و2006 بعدما بدأت في 2003.

وبعدما اجرت تجربتها النووية الاولى في تشرين الاول/اكتوبر، عادت بيونغ يانغ في كانون الاول/ديسمبر الى طاولة المفاوضات.