700 دولار ثمن الكلاشينكوف في ظل التوتر السائد في لبنان

رفض رد الأسلحة المصادرة لحزب الله

بيرتس: إسرائيل لم تخترق 1701

بيروت: اتهم حزب الله اليوم الجمعة اسرائيل بالعمل على اقامة quot;منطقة عازلةquot; على الحدود داخل الاراضي اللبنانية، وانتقد قيام قوات الامم المتحدة بترسيم الحدود في مناطق عدة بين البلدين ما ادى حسب قوله الى quot;قضمquot; مئات الدونمات من الاراضي اللبنانية وضمها الى الجانب الاخر من الحدود.

وقال نائب حزب الله حسن فضل الله في مؤتمر صحافي ان quot;الاعتداء الاسرائيلي الاخير على الجنوب (في اشارة الى الاشتباك بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي ليلة الاربعاء الخميس) والذي تصدى له الجيش اللبناني في بلدة مارون الراس ياتي في سياق مخطط معاد يستهدف تغيير الوضعية القائمة على الحدود لفرض اقامة منطقة عازلة داخل الاراضي اللبنانيةquot;.

كما اتهم نائب حزب الله الامم المتحدة بالعمل بناء على طلب من رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة على quot;وضع نقاط اعتلام جديدة في اراض تابعة لبلدات رميش ويارون وعيترون في قضاء بنت جبيلquot; ما سهل على اسرائيل حسب قوله quot;قضم مئاتquot; الدونمات في اراضي القرى الثلاث.

واعتبر ان ما يحصل بالنسبة quot;لانشاء منطقة عازلة او العمل لتبديل جغرافي لمصلحة امنية اسرائيلية (...) ترافق مع ورود معلومات ان الاوامر تصدر من الامم المتحدة مباشرة بناء على طلب رسمي تقدم به الرئيس فؤاد السنيورة عبر رسالة الى الامم المتحدة يطلب فيها ترسيم الحدود اللبنانية الفلسطينية من الناقورة الى شبعا وبشكل آحادي ومن طرف واحد هو طرف الامم المتحدة مع ان ترسيم الحدود ليس من صلاحيتهاquot;.

وطالب النائب فضل الله بquot;التوقف الفوري عن هذه الاجراءات الاحاديةquot; ودعا quot;الاجهزة الامنية المعينة الى المسارعة لازالة التعديات عن الاراضي اللبنانية واعادة الاملاك الى اصحابهاquot; محملا quot;السلطة الممثلة بالفريق الحاكم المسؤولية الكاملة عن اي تلاعب بالحدود او تفريط بالحقوقquot;.

ويثير الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بعيد انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان عام 2000 مشاكل حدودية لانه لا يتبع بشكل دقيق الخط المرسوم بين البلدين بموجب اتفاقية الهدنة بين اسرائيل ولبنان الموقعة عام 1949.

شاحنة السلاح التابعة لحزب الله اصبحت مع الجيش اللبناني في الجنوب

إلى ذلك جدد نائب رئيس الحكومة اللبنانية ووزير الدفاع الياس المر اليوم الجمعة رفضه تسليم شاحنة السلاح التي ضبطت الخميس في ضواحي بيروت الشرقية الى حزب الله كما يطالب الحزب الاخير، واكد انها سلمت الى الجيش اللبناني الذي نقلها الى الجنوب.

وقال الوزير المر اثر اجتماع مع قائد قوة الامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان (اليونيفيل) الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو ردا على سؤال حول مصير هذا السلاح المصادر quot;لقد اصبحت الشاحنة مع حمولتها في عهدة الجيش اللبناني في جنوب لبنانquot; مضيفا quot;واذا قامت اسرائيل بخرق جديد فسنتخدم هذا السلاح لمواجهتهاquot; في اشارة الى الاشتباك المسلح بين الجيشين اللبناني والاسرائيلي الذي وقع ليل الاربعاء الخميس.وكان الجيش اللبناني ضبط الخميس شاحنة سلاح في الضواحي الشرقية لبيروت اعلن حزب الله في بيان انها كانت مرسلة اليه لنقلها الى جنوب لبنان واستخدامها في المواجهة مع اسرائيل.

الا ان الوزير المر اعلن مساء الخميس رفضه تسليم الشاحنة وحمولتها الى حزب الله وقال quot;كنت اتمنى لو قدم حزب الله اسلحته كهبة الى الجيش اللبناني الذي نجح بالامس في رد العدوان الاسرائيلي ضد الاراضي اللبنانيةquot;.ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية عن عضو المجلس السياسي في حزب الله غالب ابو زينب قوله quot;ان السلاح الذي تم ضبطه لا علاقة له بالوضع الداخلي كما يحاول البعض تصويرهquot;.

وردا على سؤال حول رفض الوزير المر تسليم الاسلحة الى حزب الله سعى المسؤول في حزب الله الى التقليل من اهمية الخلاف مع السلطات اللبنانية وقال quot;ان المقاومة أشادت بتصدي الجيش للقوات الاسرائيلية مؤخرا وهي تقف جنبا الى جنب معه، لكن حزب الله اراد من خلال بيانه وضع النقاط على الحروف ونحن مستعدون لتلبية اي طلب للجيش اللبناني على صعيد مساعدتهquot;.واكد الوزير المر من جهة ثانية انه شدد امام قائد اليونيفيل على ان quot;لدى الجيش اللبناني المنتشر في جنوب لبنان اوامر بالتصدي للقوات الاسرائيلية في حال حصل اي خرق جديدquot; في اشارة الى الاشتباك الاخير مع الجيش الاسرائيلي.