الجزائر: اتهمت جبهة بوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية أسبانيا يوم السبت بالتخطيط لتزويد المغرب بعربات مدرعة قائلة ان هذه الخطوة ستضر بقدرة أسبانيا على المساعدة في انهاء اقدم نزاع اقليمي في افريقيا. وقالت وزارة خارجية الحكومة التي اعلنت من جانب واحد في المنفى والتي تقودها جبهة بوليساريو في بيان ان عملية البيع المفترضة من قبل القوة الاستعمارية السابقة للصحراء الغربية ستسهم في تهيئة مناخ حرب.

وقالت ان تسليح الحكومة الاسبانية لقوات الجيش المغربي في ظل ظروف تتطلب مواصلة جهود السلام وتعزيزها امر يؤسف له بشدة بسبب عواقبه العسكرية والدبلوماسية. واضافت ان ذلك يجعل اسبانيا تبعد نفسها عن مجموعة الدول التي تدعم عملية السلام كما يؤدي الى استبعادها من اي وساطة في المستقبل في الصراع.

وقالت ان اسبانيا لا تعرقل باتخاذها هذا القرار جهود السلام التي يقوم بها المجتمع الدولي فحسب بل تساعد ايضا في تهيئة اجواء حرب نفسية. ولم يرد اي تأكيد رسمي من اسبانيا عن الصفقة ولم يتسن الحصول على تعليق من المسؤولين بوزارة الدفاع الاسبانية في مدريد. واحتج الحزب اليساري المتحد المعارض في اسبانيا لدى البرلمان الوطني وفي بروكسل على ما وصفه باتفاق ابرم مع المغرب في نوفمبر تشرين الثاني 2006 لتسليمه 1200 عربة مدرعة و800 شاحنة عسكرية وعشرة قوارب دورية.

وذكرت صحيفة الباييس الاسبوع الماضي ان الاتفاق الذي تقول تقارير اخبارية ان قيمته تصل الى 200 مليون يورو (260 مليون دولار) سيمثل تقريبا نصف اجمالي صادرات اسبانيا العسكرية خلال 2005. وكانت الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا من بين الدول الرئيسة التي تزود المغرب بالعتاد الحربي في الماضي. ويعيش عشرات الالاف من اللاجئين في مخيمات بالصحراء المترامية الاطراف منذ عام 1975 عندما سيطر المغرب على معظم الاراضي الصحراوية الغنية بالمعادن لدى انسحاب اسبانيا.

واعلنت بوليساريو ما يسمى بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عام 1976 لكن سنوات الحرب التي اعقبتها سنوات اخرى من الدبلوماسية المدعومة من الامم المتحدة بمشاركة لم تتح خروج دولة مستقلة الى حيز الوجود. وانتهت حرب عصابات في عام 1991 عندما توسطت الامم المتحدة في التوصل الى هدنة وأرسلت قوات حفظ سلام استعدادا لاجراء استفتاء لتقرير المصير. ولم يجر الاستفتاء في الوقت الذي يؤكد فيه المغرب حاليا على أن أقصى ما يمكن أن يقدمه هو حكم ذاتي في الاقليم. وتقول جبهة بوليساريو ومقرها الجزائر ان اجراء استفتاء على الاستقلال هو الوسيلة الوحيدة لانهاء الصراع.