ميونيخ (المانيا)، طهران: أكد مسؤول في الحرس الثوري الايراني ان ايران تمكنت من انتاج طائرة بدون طيار قادرة على مهاجمة السفن التابعة للبحرية الاميركية واجبارها على مغادرة مياه الخليج، حسب ما ذكرت وكالة مهر شبه الرسمية للانباء اليوم الاحد. واعلن علي شوشتاري نائب قائد القوات البرية التابعة للحرس الثوري quot;لقد تمكنا من انتاج طائرات بدون ركاب يمكنها تنفيذ عمليات انتحارية ضد البحرية الاميركية في اي عمق اذا لزم الامر، لاجبارها على مغادرة المنطقة بخزيquot;.

وحذر شوشتاري من ان quot;الاعداء سيهزمونquot; وقال ان quot;الاميركيين يعلمون انه اذا واجهوا النظام الاسلامي، فانهم لن يكونوا آمنين سواء في المنطقة أو في بلادهمquot;.

وكان المرشد الاعلى للثورة الاسلامية اية الله علي خامنئي توعد الخميس بضرب المصالح الاميركية في العالم اذا ما تعرضت الجمهورية الاسلامية لهجوم يستهدف برنامجها النووي. الا ان البيت الابيض قال في رد فعل على ذلك انه لا ينوي غزو ايران وقلل من اهمية تعزيز تواجد القوات الاميركية في الخليج.

وقد اعلنت ايران امس السبت انها بدأت بانتاج واستخدام اعداد كبيرة من طائرة استطلاع جديدة من دون طيار يصل مداها الى 700 كلم. وصرح قائد فرقة النخبة في الحرس الثوري الايراني الجنرال يحيى رحيم صفوي لقناة العالم الايرانية quot;لقد صنعنا طائرة استطلاع (من دون طيار) بمدى يزيد عن 700 كلم ويمكنها جمع معلومات والتقاط صورquot;.

لاريجاني يلقي كلمة حول الأمن

بدورهيلقي كبير المفاوضين الايرانيين بشأن الملف النووي علي لاريجاني اليوم الاحد كلمة منتظرة في اليوم الاخير من المؤتمر حول الامن المنعقد في ميونيخ (جنوب) والمخصص للامن في الشرق الاوسط والارهاب الدولي.ومن المفترض ان يجري لاريجاني اتصالات غير رسمية السبت وصباح اليوم الاحد مع الاوروبيين الذين يسعون الى اقناع الجمهورية الاسلامية بالعودة الى طاولة المفاوضات والاستجابة لطلب المجتمع الدولي بتعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم. لكن يجهل ما اذا كان بوسع المسؤول الايراني تقديم عرض جديد للخروج من الطريق المسدود في هذا الشأن.

ومن خلال العنوان الذي يحمله --الامن في الشرق الاوسط-- يتوقع ان يكون النقاش حاميا خصوصا وان ايران تثير القلق لجهة طموحاتها النووية وقوتها الاقليمية: دورها في العراق ونفوذها على حزب الله في لبنان ومعارضتها لعملية السلام الاسرائيلية العربية.ومستقبل العلاقات عبر الاطلسي ستوفر الفرصة لوزير الدفاع الاميركي الجديد روبرت غيتس لالقاء كلمة بدوره للمرة الاولى من خلال هذا المنبر. كذلك سيعرض وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتانماير الموقف الاوروبي.

اما في موضوع الارهاب الدولي والتهديدات التي يثيرها سيتناوله كل من وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف فضلا عن مسؤولين اميركيين وهنود وصينيين.ويتوقع ان يختتم المؤتمر الثالث والاربعين حول الامن الذي تميز هذه السنة بكلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وجه فيها انتقادات شديدة للاميركيين هذا اليوم.

احمدي نجاد يعد بانباء عن التقدم النووي بحلول 9 نيسان

ووعد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاحد بان تكشف ايران عن انباء جديدة حول تقدم في برنامجها النووي بحلول التاسع من نيسان/ابريل، الا انه لم يدل بتفاصيل. وقال احمدي نجاد امام حشد في طهران بمناسبة الاحتفالات بذكرى الثورة الاسلامية 1979 quot;من الان وحتى التاسع من نيسان/ابريل، ستسمعون باستمرار عن انباء التقدم العظيم للشعب الايراني والتطورات الفريدة في مجالات الصناعة والزراعة وخاصة في مجال الطاقة النوويةquot;. وكانت سادت توقعات بان احمدي نجاد سيكشف عن نبأ هام يتعلق ببرنامج بلاده النووي في كلمته اليوم الاحد.

الايرانيون لاحياء ذكرى الثورة الاسلامية

من جهة ثانيةاحتشد عشرات الاف الايرانيين في شوارع العاصمة اليوم في استعراض سنوي لدعم الثورة الاسلامية عام 1979 وكذلك لتاييد برنامج بلادهم النووي المثير للجدل. ويتجمع الالاف في ساحة ازادي في طهران حيث يلقي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد خطابا في الذكرى 28 لسقوط نظام الشاه الذي كانت تدعمه الولايات المتحدة.

وهتف المحتشدون بالشعارات المعتادة وحملوا لافتات كتب عليها quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;، الا انهم ركزوا كذلك بشكل كبير على برنامج ايران النووي. وكتب على ملصق حمل صورة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي quot;امتلاك العلوم النووية الايرانية هو خطوة تاريخية على طريق بناء الحضارةquot;، ووزعت نسخا من الملصق على الحشود.

اما على اللوحات التي حملت صورة الرئيس الايراني، فكتب عليها quot;الشعب الايراني سيدافع عن حقه النووي بكامل قوتهquot; ويتوقع ان يصل عدد الحشود في طهران الى مئات الالاف. وسادت روح احتفالية على الحشود، حيث حمل الاطفال البالونات التي طبع عليها شعار الثورة quot;الحرية، الاستقلال، والجمهورية الاسلاميةquot; وquot;الطاقة النووي هي حقنا المؤكدquot;. وتجري مسيرات اخرى دعما للثورة الاسلامية في انحاء البلاد وعرض التلفزيون الرسمي صور الالاف يحتشدون في شوارع مدينة مشهد شرقي البلاد.