واشنطن: اعرب عدد من الديموقراطيين الاميركيين البارزين عن تشككهم في مزاعم الحكومة الاميركية بان ايران ترسل اسلحة سرا الى المسلحين في العراق، مؤكدين ان افضل طريقة لحل هذه المسالة تكون من خلال المفاوضات وليس المواجهة مع ايران.وجاءت هذه التصريحات في اعقاب مؤتمر صحافي في بغداد اكد فيه مسؤولون اميركيون بارزون ان قنابل ايرانية الصنع قتلت 170 جنديا اميركيا ومن قوات التحالف منذ حزيران/يونيو 2004 واصابت 620 اخرين بجروح.

وجرى خلال المؤتمر الصحافي تزويد الصحافيين باقراص مدمجة تضم صورا لاسلحة ومتفجرات قالوا انها ايرانية الصنع ضبطت في العراق مثل صاروخ جو ارض من طراز quot;ميثاقquot; وقذائف هاون مصنوعة اواخر العام 2006.الا ان هذه التصريحات جاءت بعد اقل من اسبوع من اصدار المفتش العام في الكونغرس توماس غيمبل تقريرا قال فيه ان مساعد وزيرة الخارجية دوغلاس فيث قدم تقارير استخباراتية quot;غير ملائمةquot; تربط ما بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين وتنظيم القاعدة لتبرير الحرب على العراق.

وقال العديد من اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين الاحد ان المعلومات بشان ايران تثير الشكوك في الدوافع الحقيقية لادارة الرئيس الاميركي جورج بوش.وقال كريستوفر دود عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي الذي اعرب عن رغبته في الترشح للرئاسة الاميركية quot;انظر الى هذه المعلومات بدرجة من الشك نظرا للتقارير التي زودتنا بها هذه العمليات الاستخباراتية في السابقquot;.

وصرح دود لشبكة تلفزيون quot;سي بي اسquot; انه لا يشك في ان ايران تلعب دورا في التطورات الحالية في العراق، الا انه يعتقد انه يجب حل هذه المسالة من خلال المبادرات الدبلوماسية.وقال quot;يبدو لي ان الوضع يسير الى الاسوأ الا اذا دخلنا معهم في حوار حول العديد من المسائل بما فيها هذه المسالةquot;.

ومن جهته اعرب السناتور جون كيري المرشح السابق للرئاسة الاميركية عن الحزب الديموقراطي عن رأي مشابه، رغم اقراره بانه لا يشك في وجود quot;محرضين وعملاء ايرانيين في العراقquot;.وقال كيري لشبكة quot;اي بي سيquot; انه يجب الدخول في حوار دبلوماسي مع ايران بدلا من الدخول في مواجهة معها. واضاف quot;ان كل زعيم في المنطقة وكل مراقب وخبير هنا في هذا البلد يقول لنا ان ايران لا ترغب في انفجار تام في العراقquot;. واكد كيري ان quot;ادلةquot; الادارة الاميركية الجديدة حول التدخل الايراني ستواجه quot;تشككا من الكونغرس نظرا للتجربة الاخيرة في العراقquot;.

ايران تنفي وجود عناصر من القاعدة على اراضيها

على صعيد آخر، ذكرت صحيفة quot;ايرانquot; الحكومية اليوم الاثنين ان ايران نفت وجود عناصر من القاعدة على اراضيها.ونقلت الصحيفة عن وزير الاستخبارات الايراني غلام محسني ايجائي قوله quot;حاليا ليس هناك اي عنصر من القاعدة في ايرانquot;. واضاف الوزير quot;في الماضي تم توقيف عدد من عناصر القاعدة وطردوا او سجنوا. لكن حاليا لا يوجد اي عنصر من القاعدة على اراضينا وفي حال وجود اي عنصر نقوم بتوقيفهquot;.

واعلنت ايران في الاشهر التي اعقبت الهجوم الاميركي على افغانستان لاطاحة نظام طالبان في 2001 اعتقال قادة من القاعدة فروا من المعارك دون كشف هوياتهم.وقالت الصحيفة ان مسؤولين اميركيين يعتقدون ان ايران وضعت المتحدث باسم القاعدة سليمان ابو الغيث والرجل الثالث في التنظيم سيف العدل ونجل زعيم القاعدة سعد بن لادن في الاقامة الجبرية.