روما: قالت الشرطة الايطالية إنها اخترقت عصابة كبيرة لتهريب الاسلحة كانت تعتزم تقديم آلاف من قطع السلاح إلى المتمردين في العراق. وقالت السلطات إن المجموعة لديها علاقات في مالطا وروسيا وليبيا والصين، وإن بعض من اعتقلوا هم رجال أعمال أثرياء يعملون في مجال التصدير.

وكشفت الشرطة بطريق الصدفة خلال تحقيقات روتينية متعلقة بالمخدرات، واعتقلت حتى الان 16 شخصا، 12 منهم للاشتباه في تورطهم في تجارة المخدرات، في حين يتهم الاربعة الاخرون بتوريد الاسلحة. وقالت شرطة مكافحة المافيا إن العصابة كانت تنوي تهريب 500 ألف بندقية آلية من طراز إيه كيه 47 بالاضافة إلى 10 ملايين قطعة ذخيرة. وأضافت أن مصدر الاسلحة هو الصين وأنه تم التعاقد عليها خلال زيارة عمل روتينية.

وكشفت الرسائل الالكترونية المشفرة أن وجهة الاسلحة هي العراق عبر ليبيا. وأوضحت السلطات أن بعض المعتقلين من رجال الاعمال الاثرياء الذين يعملون بالتصدير، غير أن وزارة الدفاع الايطالية قالت إنه ليس لديهم ترخيص بنقل السلاح. وقالت الشرطة إن هناك صلة بين العصابة وأشخاص يعملون لدى دبلوماسي ليبي رفيع المستوى. ولم تصادر السلطات أي أسلحة خلال المداهمات ويعتقد أن أيا منها لم تنقل بعد.