بوش يرفض اجراء محادثات مباشرة مع ايران

كولدويل يؤكد تهريب اسلحة ايرانية للعراق وبوش غير متأكد



طهران: اعلن الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني اليوم الاربعاء ان طهران على استعداد quot;لازالة العقباتquot; من امام الحوار مع الولايات المتحدة شرط ان تتحلى واشنطن بحسن النية. وبحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية، قال رفسنجاني امام طلاب في مدينة مشهد المقدسة quot;اذا اظهرت الولايات المتحدة حسن نيتها حيال ايران، فاننا سنزيل العقبات للمباشرة بمحادثاتquot;.

واضاف رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام quot;ان العقبة الرئيسية امام استئناف العلاقات هي تصرف اميركا المتسلط والمتعنت حيال الدول الاخرىquot;.وقطعت العلاقات بين واشنطن وطهران عام 1980 اثر عملية اخذ الرهائن في السفارة الاميركية بالعاصمة الايرانية. وتاتي تصريحات احمدي نجاد تاكيد على اقتراح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي قال مرات عدة ان ايران مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة في حال لم تغير واشنطن موقفها تجاه طهران.

ورفض الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الاربعاء اجراء اي محادثات مباشرة مع ايران في الوقت الحالي، الا انه قال انه قد يفكر في اجراء مثل هذه المحادثات في المستقبل quot;اذا اعتقدت اننا يمكن ان نحرز نجاحاquot; في تحقيق الاهداف الاميركية الرئيسية. واوضح بوش في مؤتمره الصحافي quot;لو كنت اعتقد انه بامكاننا تحقيق النجاح، لاجريت المحادثات، ولكنني لا اعتقد انه بامكاننا تحقيق النجاح في الوقت الحاضرquot;.

وتتهم الولايات المتحدة ودول اخرى طهران بانها تخفي برنامجا سريا لتطوير اسلحة نووية. وتؤكد ايران ان برنامجها النووي لاغراض سلمية ويرمي الى انتاج الطاقة الكهربائية. وترفض طهران الانصياع لمطلب الامم المتحدة وقف برنامج تخصيب اليورانيوم.