الحريري: اذا لم تنشأ المحكمة سيقضى على كل معارض لدمشق
بيروت: اكد الرئيس اللبناني اميل لحود هنا اليوم انه على استعداد للاسهام في اي حل يساعد على قيام حكومة وحدة وطنية حقيقية تعيد التوازن الوطني والسياسي في البلاد.وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي التابع لرئاسة الجمهورية ان الرئيس لحود يشجع quot; اي لقاء يمكن ان يفتح كوة في جدار الازمة المسدود بين فريقي المعارضة والموالاةquot;.

واعرب لحود عن اسفه لسقوط الضحايا البريئة في الانفجارين اللذين وقعا في منطقة عين علق يوم الثلاثاء الماضي.واكد لحود وجوب مضاعفة العمل وتكثيف الجهود من اجل معرفة المجرمين والقاء القبض عليهم وانزال اشد العقوبات بهم.

السفير الفرنسي يحث على استئناف الحوار اللبناني ويؤكد دعم بلاده لجهود موسى
إلى ذلك حث السفير الفرنسي لدى لبنان برنار ايمييه هنا اليوم القادة اللبنانيين على استئناف الحوار في ما بينهم للتوصل الى حل للازمة الحالية. واكد ايمييه في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسبق سليم الحص اهمية ايجاد حلول ناجعة للازمة الراهنة quot;وهي حلول لبنانية في اطار الحوار الداخلي الذي يجب ان يستأنف واعتقد انه بدأ بين الاطرافquot;. وقال ايمييه ان بلاده تتطلع باهتمام الى الجهود التي يبذلها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وكذلك المساعي من قبل المملكة العربية السعودية واطراف اخرى في المنطقة من اجل ايجاد حلول للازمة القائمة.

وردا على سؤال حول بروز بعض الموءشرات الايجابية في الافق قال quot;لقد راقبنا في اليومين السابقين الادانة الحازمة للتفجيرات التي حصلت في عين علق شمال المتن واستنتجنا ان الاحتفالات التي اقيمت في الذكرى الثانية لغياب الرئيس رفيق الحريري جرت في الشارع بالتأكيد لكن بهدوء تام وبكرامة وبعاطفة في هذه الذكرى الطيبةquot;.

واضاف ان quot;الوقت مهم جدا الآن لنستعيد الذكرى ونستوحي من رؤية وارث ورسالة وطموح الرئيس الحريري لتخطي هذه التظاهرات ولتهدئة الشارع والعودة الى لغة الحوار بعيدا حتى عن الضوء الاعلامي كي تتمكن المبادرات الاقليمية من ايجاد عناصر تهدئة للخروج مما يشبه الدوامة المستمرة منذ فترة غير وجيزة والتي نعتقد انها ممكن ان تستمر اذا لم تتوافر للقياديين اللبنانيين المعطيات الكفيلة بالمساعدة على الخروج منهاquot;.

وفي مجال اخر شدد ايمييه على اهمية المؤتمر العربي والدولي لدعم لبنان (باريس3) الذي انعقد في ال 25 من الشهر الماضي quot;والتي تعود نتائجه بالخير على جميع اللبنانيينquot;.واضاف ان quot;المساعدات التي حصل عليها لبنان والتي قدرت ب 6ر7 مليار دولار ستمنح الى لبنان خلال 5 سنوات بشرط احترام الحكومة اللبنانية للبرنامج الموضوع مع المؤسسات الدولية وفي سياق اصلاحات ضرورية لاعادة انطلاق العملية الاقتصادية اللبنانيةquot;.

براميرتس يبحث مع القضاء اللبناني اجراءات تقديم المساعدة في انفجاري عين علق

بحث النائب العام التمييزي اللبناني القاضي سعيد ميرزا مع رئيس لجنة التحقيق الدولية الخاصة بكشف ملابسات اغتيال رفيق الحريري سيرج براميرتس وفريق عمله هنا اليوم اجراءات التنسيق للتحقيق في الانفجارين اللذين وقعا في منطقة عين علق في المتن الشمالي يوم الثلاثاء الماضي.

وذكرت مصدر قضائي لبناني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البحث بين ميرزا وبرامرتس تناول المساعدات الفنية والتقنية التي يمكن ان تقدمها اللجنة للمساعدة في التحقيق في جريمة عين علق واجراءات التنسيق بينها وبين القضاء اللبناني.وكان مجلس الامن الدولي وافق امس على السماح لبرامرتس بتقديم مساعدة فنية للحكومة اللبنانية للتحقيق في انفجار حافلتي ركاب بمنطقة عين علق بناء على طلب الحكومة اللبنانية.

يذكر ان الانفجارين المذكورين وقعا قبل يوم واحد من احياء الذكرى الثانية لاغتيال رئيس الوزراء الاسبق الشهيد رفيق الحريري واسفرا عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة 20 بجروح مختلفة.