اسطنبول: اصدرت محكمة في اسطنبول اليوم الجمعة حكما بالسجن مدى الحياة على سبعة اشخاص يشتبه بانتمائهم الى القاعدة متهمين بالتخطيط لعمليات انتحارية استهدفت كنيسين يهوديين ومصالح بريطانية في اسطنبول في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 واوقعت 63 قتيلا.

ومن بين المحكوم عليهم السوري لؤي السقا العقل المدبر وممول هذه الاعتداءات التي استهدفت كنيسين والقنصلية البريطانية والمصرف البريطاني quot;اتش اس بي سيquot;. اما المحكومون الآخرون فهم مواطنون اتراك متهمون بالتخطيط لهذه الهجمات التي اسفرت ايضا عن جرح 600 شخص.

وفي وقت سابق اعلن محامون انه من المحتمل ان تصدر محكمة في اسطنبول الحكم في قضية الاعتداءات التي استهدفت كنيسين والقنصلية البريطانية ومصرفا بريطانيا في اسطنبول في تشرين الثاني/نوفمبر 2003 ونسبت الى تنظيم القاعدة. وقال محامي الحق المدني نامق سوفو اوغلو لوكالة فرانس برس quot;نتوقع ان تصدر المحكمة حكمها اليوم الجمعة بعدما استمعت امس لمختلف الاطراف للمرة الاخيرةquot; في قضية هذه الاعتداءات التي اودت بحياة 63 شخصا.

وذكر مراسل فرانس برس ان اجراءات امنية مشددة اتخذت في محيط محكمة الجنايات في بيشيكتاش على الضفة الاوروبية للبوسفور، تضمنت نشر نحو مئتي شرطي من عناصر مكافحة الشغب والوحدات الخاصة بلباس الكومندوس فضلا عن زورق للشرطة. وافادت وسائل الاعلام ان المتهمين التسعة الذين ما زالوا موقوفين فيما افرج عن 64 متهما اخر اثناء المحاكمة التي بدأت في ربيع 2004 في انتظار صدور الحكم في حقهم، نقلوا في قافلة من حوالى ثلاثين سيارة على طريق احيط باجراءات مشددة ومواكبة مروحية مراقبة.

ولم يسمح للصحافيين العديدين بحضور دخولهم الى المحكمة. وكانت وسائل الاعلام التركية ذكرت الاسبوع الماضي ان الاستخبارات الاميركية ابلغت السلطات التركية باحتمال وقوع محاولة اعتداء خلال الجلسة، بهدف قتل قضاة وتحرير احد الموقوفين السوري لؤي السقا. ودعا السقا رفاقه في مرافعته الاخيرة التي تكلم خلالها احيانا بالعربية، الى مواصلة الجهاد. وقال مخاطبا القضاة بحسب وكالة الاناضول للانباء quot;ساخرج (من السجن) وساستعيد سلاحي وسانضم الى الوية الجهادquot;. وهتف quot;النصر قريبquot;. ومن المقرر ان يستمع القضاة الى عدد من المتهمين الاخرين.

وكان السقا اوقف في تركيا في آب/اغسطس 2005 اثر تحقيق حول مخطط للاعتداء على سفن ترفيه اسرائيلية في انطاليا (جنوب). وسمحت وثائق عثر عليها خلال تفتيش منزله باثبات الدور الكبير الذي لعبه السقا في اعتداءات اسطنبول، حسب الشرطة. ويمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة. وتبنى السقا مخطط الهجوم على سفن اسرائيلية وقال انه ينتمي الى القاعدة لكنه نفى المشاركة في اعتداءات اسطنبول التي تعتبر الاعنف في تركيا. وبين المعتقلين التسعة الاخرين سوري ثان هو حامد عبيسي الذي اوقف مع السقا.

وبعد ذلك مثل امام القضاء هارون الهان وهو تركي يعتبر من العقول المدبرة للاعتداءات ودعت النيابة الى معاقبته بالسجن المؤبد، وقام بمرافعة طويلة استمرت اكثر من اربع ساعات قبل ان يقاطعه القضاة. ودون ان يقول اذا شارك في الاعتداءات، قاطعه رئيس المحكمة عندما حاول مواصلة دفاعه الوارد في 700 صفحة والذي اسهب فيه عن تاريخ الاسلام.

واستمر المتهم في النقاش مع محاميه رغم تحذيرات القضاة. وافاد مراسل فرانس برس ان المتهم هتف quot;النظام التركي (العلماني) نظام كافر ولا فائدة من انتظار عدالة من هذا النظامquot; قبل ان يطرده دركيان من القاعة. وما زال القضاة يستمعون لبقية المتهمين مساء اليوم. ونفى معظم الموقوفين حاليا او سابقا وعددهم الاجمالي 73 شخصا اي ضلوع لهم في الاعتداءات الاربعة التي تنسبها السلطات التركية الى خلية تركية لتنظيم القاعدة. وتبنى السقا خطة مهاجمة سفن اسرائيلية واكد انه عضو في القاعدة لكنه نفى ضلوعه في اعتداءات اسطنبول.