الاردن يطالب بلجنة دولية لكشف خطورة حفريات المسجد الاقصى

حفريات الأقصى: العاهل المغربي يوجه نداء الى مجلس الامن

القدس، القاهرة: أعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في حديث لصحيفة quot;الايامquot; الفلسطينية نشر اليوم عن quot;قلقهاquot; بسبب الحفريات المثيرة للجدل التي تقوم بها اسرائيل قرب المسجد الاقصى في القدس. وقالت رايس quot;فيما يتعلق بالاوضاع في القدس والحفريات لقد عبرنا لاسرائيل عن قلقنا بهذا الشأن واعتقد ان هناك نوعا من التفاهم بأن هذه يجب ان تكون عملية متفق عليها بين جميع الاطراف ذات العلاقةquot;. واضافت quot;ان هناك مخاوف على السلامة ولكن هناك ايضا مخاوف مشروعة جدا بوجوب عدم اختراق خطوط معينة بالحفرياتquot;.

وبدأت اسرائيل في السادس من شباط/فبراير اشغالا تهدف الى ترميم جسر مؤد الى باحة الحرم القدسي وحفريات للتنقيب عن الآثار قرب المسجد الاقصى قبل وضع اعمدة تدعيم الجسر الذي اكدت انه تعرض لاضرار في 2004. وقالت دائرة الاوقاف الاسلامية الفلسطينية ان هذه الاشغال تهدد اساسات المسجد الاقصى.

وكانت بلدية القدس اعلنت الاثنين الماضي تعليق الاشغال التي اثارت احتجاجا كبيرا لدى الفلسطينيين وفي العالم العربي والاسلامي وادت الى مواجهات لكنها واصلت الحفريات.

تظاهرة في القاهرة

وتظاهر نحو 400 طالب مصري الاثنين داخل حرم جامعة القاهرة احتجاجا على الاشغال المثيرة للجدل التي تقوم بها اسرائيل قرب باحة مسجد الاقصى بالقدس. ورفع المتظاهرون والمتظاهرات والاساتذة عشرات اليافطات كتب عليها quot;لن يهدم ما دمت حياquot; داخل حرم الجامعة القاهرة. ورفع بعض المتظاهرين المصحف الشريف وصور المسجد الاقصى.

وبدات اسرائيل مطلع الشهر اشغالا لترميم جسر يؤدي الى باب المغاربة رافقتها حفريات اثرية اثارت استنكار العالمين العربي والاسلامي على انها انتهاكا لحرمة المسجد الاقصى ثالث الحرمين الشريفين.