طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم عن حصول اتفاق على مواصلة المفاوضات النووية بين بلاده والاطراف المعنية بملفها النووي. وقال متكي في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره العماني يوسف بن علوي ان quot;امين المجلس الاعلى القومي الايراني علي لاريجاني ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اتفقا خلال الاسبوع الماضي على مواصلة المفاوضات النووية بينهما من حيث توقفتquot;.

وعما اذا كانت طهران ستوافق على اقتراح سولانا الذي يسمح لها بتخصيب اليورانيوم بمستوى اربعة في المائة اكتفى متكي بالقول quot;نعتقد انه في ظل الاجواء الجديدة التي توفرت يمكن اجراء محادثات بناءة والتوصل الى نتائج طيبة في حال توقفت التدخلات السياسية المعرقلةquot;. كما اعرب الوزير الايراني عن اعتقاده بضرورة ان تتضمن المحادثات النووية حق ايران في الاستفادة من الطاقة النووية السلمية وآليات تبدد قلق الجانب الآخر.

من جانبه اعلن بن علوي عن دعم بلاده للأنشطة النووية الايرانية قائلا انه quot;لا يخفى على احد أن هذه الانشطة مخصصة للاغراض السلميةquot;. واضاف ان quot;ايران عضو في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وملتزمة بعدم انتشار اسلحة الدمار الشامل ونحن نثق بهاquot; معلنا رغبة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالاستفادة من التجارب الايرانية في مجال التكنولوجيا النووية.وكان الوزير العماني قد وصل مساء امس الى طهران بدعوة من نظيره الايراني.

بدء مناورات جديدة مع تجارب صواريخ في ايران

في غضون ذلك افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان قوات الحرس الثوري التي تعتبر الجيش العقائدي في ايران بدأت اليوم الاثنين مناورات جديدة تستمر ثلاثة ايام تهدف الى تحسين قدراتها الدفاعية خاصة من خلال استخدام 750 صاروخا ومدفعا. وتجري المناورات التي اطلق عليها quot;اقتدارquot; في 16 من محافظات ايران الثلاثين في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي الايراني.

وقالت الوكالة انه سيتم خلال المناورات اطلاق صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى دون ان تحدد مداها على وجه الدقة. وبحسب العميد عباس خاني quot;سيتم اطلاق صواريخ فجر 3 و5 اضافة الى صواريخ زلزال اثناء هذه المناوراتquot;. واضاف quot;ان مدى هذه المناورات بين 22 و142 كلمquot;. واكد المتحدث باسم المناورات الجنرال عباس نيلفوروشان للتلفزيون الايراني انه quot;سيتم استخدام اسلحة مضادة للدبابات والمروحياتquot; في هذه المناورات.

ونقلت وكالة فارس عن مسؤول عسكري ان quot;القوات المسلحة جربت صاروخا مضادا للدبابات مع نظام توجيه بالليزر اطلق من دبابة تي-72quot;.وبحسب الجنرال نيلفوروشان quot;تشارك في المناورات 3 آلاف وحدة مجهزة باسلحة مضادة للدبابات والمروحياتquot;. وكان الحرس الثوري اجرى في بداية شباط/فبراير مناورات بحرية بهدف quot;زيادة قدراته الدفاعية واعدادquot; وحداته الصاروخية.

واختبروا بنجاح صاورخ ارض-بحر يبلغ مداه 350 كلم ونظاما دفاعيا روسيا جديدا مضادا للطائرات (تور-مي1) تسلمته ايران في كانون الثاني/يناير.

متكي يرحب بتصريحات رايس حول ايران

رحب وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي هنا اليوم بالتصريحات الاخيرة لوزيرة الخارجية الاميركية كوندليزا رايس حول ضرورة تغيير واشنطن سياساتها تجاه طهران. وقال متكي في تصريحات للصحافيين ان quot;بلاده ستدرس هذه التصريحات بنظرة ايجابية وستعلن موقفها حيالها بعد الاطلاع عليها بدقةquot; معتبرا اياها quot;تمثل مواقف جديدة للولايات المتحدةquot;.

واضاف متكي انه quot;نظرا لوجود تصريحات مماثلة اطلقتها سيدة اخرى في وزارة الخارجية الاميركية يبدو ان النساء في الولايات المتحدة لديهن شجاعة اكثر في ابداء الحقائقquot;.