طهران: ذكرت وكالة الانباء الايرانية ان كبير المفاوضين في الملف النووي الايراني علي لاريجاني غادر صباح اليوم الثلاثاء طهران متوجها الى فيينا حيث سيلتقي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الذي سيقدم تقريرا حاسما حول ايران الى مجلس الامن الدولي.

ويفترض ان يوضح البرادعي ما اذا كانت ايران وافقت او لم توافق على تطبيق القرار الذي تبناه مجلس الامن في 23 كانون الاول(ديسمبر) الماضي ويطالب طهران بتعليق تخصيب اليورانيوم. وحتى الآن رفضت ايران الامتثال لهذه القرار. وسيبحث لاريجاني والبرادعي ايضا في اقتراح quot;التعليقquot; الذي قدمه المدير العام للوكالة ويقضي بتعليق تخصب اليورانيوم من قبل ايران وتعليق العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة.

وقال البرادعي في حديث تنشره صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; اليوم ان ايران ستمتلك خلال ستة اشهر او سنة المعرفة اللازمة لتخصيب اليورانيوم على مستوى صناعي. واضاف ان ايران لن تنفذ على الارجح طلب مجلس الامن تعليق نخصيب اليورانيوم. وقال quot;هناك فرق كبير بامتلاك المعرفة المتعلقة بالتخصيب وتطوير قنبلةquot;. وتابع ان quot;الوضع المثالي و التأكد من عدم وجود قدرة صناعية وان تكون هناك عمليات تفتيش كاملةquot; للمنشآت النووية الايرانية، مؤكدا ان quot;المعرفة لا يمكن قصفهاquot;.