طرابلس: وصل الرئيس التشادي ادريس ديبي بعد ظهر اليوم الاربعاء الى طرابلس للمشاركة في قمة رباعية حول الأوضاع في دارفور تضم ليبيا والسودان وتشاد واريتريا حسب ما افاد به مصدر رسمي ليبي لوكالة فرانس برس.
واجتمع ديبي على الفور مع الزعيم الليبي معمر القذافي، على ان تعقد لاحقا القمة التي تضم أيضا الرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الاريتري اسياس افورقي.

وكان رئيس تجمع دول الساحل والصحراء المدني الازهري اعلن ان القمة الرباعية ستبحث الوضع في دارفور والعلاقات بين السودان وتشاد.
واكد الازهري ان quot;كل فصائل التمرد السودانيةquot; من غير الموقعين على اتفاق السلام quot;اكدت موافقتها على الدخول في مفاوضات مع الحكومة السودانيةquot;.

واوضح ان افورقي يجري في طرابلس اتصالات مع الفصائل المتمردة مضيفا ان الرئيس التشادي ادريس ديبي quot;يجري ايضا اتصالات مع الفصائل المتمردة السودانية الموجودة في تشادquot;.

واضاف quot;ان هذا هو سبب تأخر مجيء الرئيس التشادي الذي كان يفترض ان يصل امسquot; الثلاثاء لعقد القمة الرباعية بين تشاد وليبيا والسودان واريتريا.
وكان البشير صرح لدى وصوله مساء الثلاثاء الى العاصمة الليبية quot;نأتي هنا للقاء جبهات المعارضة التي لم توقع على اتفاق ابوجاquot;. واضاف quot;جئنا للتفاوض وليس للتوقيعquot;.

ونقلت وكالة الانباء السودانية عن عبدالله علي مسار احد مستشاري الرئيس قوله ان quot;اللقاء يعتبر تمهيدا لمرحلة جديدة من الحوار بين الحكومة والحركات المسلحة والذي يعقد في وقت لاحق في العاصمة الاريترية اسمرةquot;.