مدريد: اعلن نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس في مدريد ان جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تسير quot;في الطريق الصحيحquot; ولكن يجب رفع الحصار الغربي المفروض منذ عام على الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس. وقال شعث في مؤتمر سياسي اسباني-عربي ان quot;الامور تسير بشكل جيدquot; في ما يتعلق بحكومة الوحدة الوطنية هذه بين فتح وحماس بموجب اتفاق مكة الذي تم التوصل اليه مؤخرا.واشار الى ان اتفاق مكة ينص على quot;انهاء جميع النزاعات بين الفلسطينيينquot;.

واوضح ان الاتفاق يهدف ايضا الى رفع quot;الحصار الدولي الظالم وغير الشرعيquot; الذي يشكل quot;عقابا جماعيا على الشعب الفلسطينيquot;. واعتبر مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه اذا لم يحدث ذلك quot;فسيكون من الصعب تبرير اتفاقquot; مكة. واعلنت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا) الاربعاء انها تنتظر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية لاتخاذ قرارات حول احتمال رفع العقوبات المفروضة على الاراضي الفلسطينية.

من ناحيتها، اعتبرت الحكومة الفلسطينية الاربعاء في بيان ان تغيرا طرأ في موقف اللجنة الرباعية تجاهها ودعت مجددا المجتمع الدولي الى رفع الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني. وجاء في بيان quot;ان تاييد الرباعية لتشكيل حكومة وحدة وطنية واستبعاد لغة المقاطعة وفرض الحصار وابقاء الباب مفتوحا امام امكانية خطوات مستقبلية بعد تشكيل الحكومة يعتبر تطورا في موقف الرباعية نامل ان يصل الى مرحلة التعاون الكاملquot;.

دول عربية تؤكد رغبتها بquot;علاقات طبيعيةquot; مع اسرائيل مقابل الانسحاب

واكد بيان صدر عن المؤتمر رغبة ممثلين عن دول من الجامعة العربية في quot;التقدم بشكل جماعي نحو الاعتراف واقامة علاقات طبيعية مع اسرائيلquot;، على اساس انسحاب الدولة العبرية من الاراضي العربية حتى حدود 1967. واوضح وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس ان الصيغة المستخدمة في البيان تؤكد رغبة تم التعبير عنها في القمة العربية في بيروت في 2002 التي طرحت مبادرة تقضي باقامة علاقات مع اسرائيل مقابل انسحابها الى حدود ما قبل حرب 1967 وانشاء دولة فلسطينية.

وصدر البيان اثر المؤتمر الذي شارك فيه ممثلون عن 19 دولة من 22 دولة اعضاء في جامعة الدول العربية بينهم وزراء خارجية سبع دول هي: سوريا واليمن والاردن والعراق والسعودية والامارات العربية المتحدة وتونس. كذلك شارك ممثل الرئاسة الفلسطينية نبيل شعث في المؤتمر الذي انعقد في quot;البيت العربيquot; في مدريد.