صفوي يهدد بالدخول إلى العراق لقمع المتمردين الأكراد
اشتباكات في بلوشستان و شمال غرب ايران

يوسف عزيزي من طهران: صرح مسؤولون في الشرطة و الحرس الثوري الايراني ان اشتباكات مسلحة وقعت في محافظتي بلوشستان واذربيجان الغربية.

وقد اعلن قائد الشرطة الايرانية الامير اسماعيل احمدي مقدم عن مقتل وأسر عدد من عناصر هذه القوات خلال الاشتباكات التي وقعت في منطقة quot;مغورquot; في محافظة سيستان وبلوجستان مساء امس الثلاثاء.

أكد ذلك احمدي مقدم في حديث للصحافيين على هامش ملتقى روساء ومسؤولي قوات شرطة المرور والطرق الذي عقد صباح اليوم الاربعاء في طهران موضحا: ان الارهابيين وضعوا كمينا لقوات الامن الداخلي في محافظة سيستان وبلوجستان مستخدمين اسلحة شبه ثقيلة ما اسفر عن استشهاد اثنين من هذه القوات واسر اربعة من عناصرها.

واضاف قائد قوات الامن الداخلي: لم تعرف بعد الجهة التي تقف وراء هولاء الارهابيين الذين لم تحدد اهدافهم حتى الان مشيرا الى ان سيارتين كانتا تقلان الارهابيين قد لاذتا بالفرار نحو الاراضي الباكستانية.

هذا ووصف حسين علي شهرياري نائب مدينة زاهدان، عاصمة محافظة بلوشستان، الوضع الأمني في المحافظة وخاصة في زاهدان بالهش مؤكدا ان الناس تشعر و بشدة بفقدان الامن.

واتهم شهرياري من وصفهم بالاشرار و عملاء اميركا بزعزعة الامن في المحافظات الحدودية لايران و خاصة محافظة سيستان وبلوشستان قائلا: مع الاسف أدت الاشتباكات يوم امس بين قوات الامن الداخلي و مجموعة من الاشرار الى استشهاد اثنين من هذه القوات وجرح آخر و اختطاف أربعةquot;.

وتقوم منظمة سنية تصف نفسها بمنظمة المقاومة الشعبية الايرانية (جندالله) منذ اكثر من عام بعمليات مسلحة ضد القوات الايرانية أدت حتى الان الى مقتل العشرات من المسؤولين و عناصر الشرطة واعدام المتمردين البلوش.

وعلى الصعيد نفسه اعلن قائد قوات الحرس الثوري الايراني اللواء يحيى رحيم صفوي عن محاصرة من وصفهم بالقوى المضادة للثورة في المناطق الحدودية الواقعة بين ايران و تركيا.

وقال صفوي الذي كان يشارك في عزاء قادة و عناصر الحرس الثوري الذين قتلوا في اشتباكات مع المتمردين الاكراد في شمال غرب ايران: تتم حاليا محاصرة عدد من الاشرار و الفصائل المسلحة و الملحدة بعد اصدار الاوامر لمطاردتهم و القضاء عليهم حيث لابد لهممن الاستسلام.

وهدد صفوي الذي كان يتحدث في مدينة ارومية ndash; عاصمة محافظة اذربيجان الغربية ndash; القوى الكردية المتمردة بquot; ان القوات الاسلامية ستواجههم بشدة ولم تتوقف حتى اجتثاث جذورهمquot;.

كما قال اللواء صفوي ان لايران دورا مهما في اتخاذ القرارات على مستوى المنطقة و العالم مؤكدا: لايران وكدولة مقتدرة دور مهم في اتخاذ القرارات الاقليمية و العالمية.

وأوضح صفوي: لدينا اليوم خمس قوى هي قوات الحرس الثوري و قوات الجيش وقوات البسيج (التعبئة) و قوات الامن الداخلي و قوات الاستخبارات (الاطلاعات) حيث اصبحت مجهزة باجهزة حديثة و مستعدة باقتدار اكبر قياسا بالاعوام ال 28 الماضية حيث تتمكن ان توفر الامن ليس في البلاد فحسب بل في الشرق الاوسط ايضا.

واتهم قائد قوات الحرس الثوري الايراني الولايات المتحدة الاميركية و بريطانيا واسرائيل بزعزعة الامن في ايران قائلا: تحاول اليوم الولايات المتحدة الاميركية والصهاينة و بالمصادقة على ملايين الدولارات و دفع التكاليف الخاصة بإحداث الفضائيات و شبكات التلفزة و شراء السلاح والذخائر للفصائل ان تزعزع الامن في ايران.

كما حذر اللواء صفوي الفصائل الكردية في العراق قائلا: انني احذر التيارات الكردية في العراق و الاشرار المسلحين الايرانيين المعادين للثورة التابعين للاجانب بان على الحكومة العراقية ان تطردهم من المنطقة و اذا لم يحدث ذلك فان من حق الحرس الثوري ان يطارد العناصر المعادية للثورة الى ما وراء الحدود دفاعا عن امنه وامن الشعب الايراني.

وقد أدت اشتباكات مسلحة بين قوات الحرس الثوري و القوات الكردية المتمردة المعروفة بمنظمةquot; بيجاكquot; خلال الايام الاخيرة الى مقتل 13 شخصا من قادة و عناصر الحرس الثوري و 30 من قادة وعناصر المتمردين.
وتشهد محافظة بلوشستان التي تقطنها اغلبية بلوشية و محافظة اذربيجان الغربية التي يقطن غربها الاكراد منذ فترة عمليات واشتباكات مسلحة اشتدت في الاونة الأخيرة.

النائب اعلمي: تصريحات احمدي نجاد تخدم اميركا
من جهة ثانية انتقد النائب في البرلمان اكبر اعلمي ما وصفها بالمواقف الفجة للرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قائلا: لم تتصور الولايات المتحدة حتى في الرؤى ان تتمكن من تعبئة العالم ضد ايران باقل الاثمان.

وانتقد اعلمي وهو عضو لجنة الامن القومي و السياسة الخارجية في البرلمان الايراني انتقد بحدة تصريحات الرئيس احمدي نجاد التي قال فيها انهquot; لاتوجد في قطار الملف النووي، مكابح و ناقل الحركة الارتداديquot; قائلا: اذا لم يعيد احمدي نجاد النظر في تصريحاته الخاصة بالسياسة الخارجية التي تنتهك المصالح الوطنية فنضطر و كنواب للشعب إلى ان نحول دون تشديد الازمة و توسيعها.

وقال اعلمي الذي كان يتحدث مع وكالة آفتاب الايرانية: ان جهود وزير الخارجية منوشهر متكي و امين عام المجلس الاعلى للامن القومي علي لاريجاني لتعزيز العلاقات بين ايران و الدول الاخرى تتجه تدريجيا الى النضج غير ان تأكيد الرئيس احمدي نجاد على التصريح بمواقف فجة والتي تستخدم فقط للاستهلاك الداخلي تنسف جهودهما في الحقل الدبلوماسي.

وأوضح اعلمي: فقد منحت بعض مواقف احمدي نجاد التي تتخذ من اجل ان تصبح عناوين رئيسة للاعلام المحلي و الاجنبي منحت الذريعة للولايات المتحدة الاميركية ان تقنع الدول الاخرى بالاتهامات الواهية التي تؤكد خطورة ايران للعالم.

و تابع النائب اكبر اعلمي:quot;ان الشعب يجب ان يدفع المواقف الفجةquot; مؤكدا: فقد أثارت فقدان التجربة و اتخاذ القرارات المستعجلة و الغوغائية، المشاكل لاقتصاد البلاد حيث يجب الا ننسى دور البرلمان لانه لو عمل جيدا و وفقا لوظائفه لاصبح الوضع افضل في البلاد.