القاهرة: أعلن الأزهر الشريف انه قد يرفع شكوى بحق الكاتبة المصرية نوال السعداوي بسبب مسرحية لها اعتبرت مهينة للإسلام. وقال المتحدث باسم الأزهر ماهر حداد إن مركز الأبحاث الإسلامية في الأزهر الذي يرأسه إمام الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوي، أيد هذا الأسبوع رفع شكوى بحق كاتبة مسرحية quot;الله يقدم استقالته في اجتماع القمةquot;.

وأوضح أن لجنة مؤلفة من علماء دين هي التي ستتخذ القرار النهائي في تاريخ لم يحدد بعد. وردت السعداوي الموجودة حاليا في بروكسل على هذا الاتهام، معتبرة انه quot;انتقام من الأزهرquot; الذي سبق أن كانت هناك له مواجهة معها. وقالت quot;منذ متى يحكم رجال الدين على المسرحيات؟ انه عمل نقاد المسرح وليس رجال الدينquot;.

وقالت في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إنها quot;مسرحية خيالية. الخيال ليس له حدودquot;، مضيفة أن هذا العمل quot;يكشف تناقضات في الكتب الدينية والسياسيةquot;. وأوضحتأن المسرحية كتبت عام 1996 ونشرت أواخر 2006. وكانت تمت مصادرة المسرحية من معرض القاهرة الدولي.

وقالت الكاتبة إنها موجودة في بروكسل لقضاء فترة من الراحة. والسعداوي (77 عاما) عرفت بنضالها ضد الاستعمار البريطاني ثم معارضتها للسلطة المصرية من جمال عبد الناصر حتى حسني مبارك مرورا بأنور السادات.

وهي تحارب اليوم الأصولية وتدافع عن حقوق النساء وترفض إجبارهن على ارتداء الحجاب. وسجنت عام 1981 لبضعة أشهر بسبب انتقادها نظام السادات. وتقدمت عام 2005 بترشيحها للانتخابات الرئاسية المصرية وأكدت أنها لم تقم بذلك بهدف الفوز بل دعما للحركة الشعبية لتعديل الدستور المصري.