غزة: توقع رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد الانتهاء من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية في نهاية الاسبوع الحالي وقبل الاجتماع المتوقع بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت. وقال الأحمد في مؤتمر صحافي عقده عقب اجتماع وفد من حركة فتح مع رئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنية في مقر رئاسة الوزراء في غزة عند منتصف الليلة الماضية ان حكومة الوحدة الوطنية يمكن لها ان تعلن قبل نهاية الأسبوع وعلى الأرجح قبل لقاء عباس وأولمرت.

وذكر الاحمد ان quot;عباس سيحضر الى مدينة غزة غدا الاحد ليكمل المشاورات مع رئيس الوزراء المكلف وبالتالي بلورة الصيغة النهائية لحكومة الوحدة quot; مشيرا الى ان quot; هناك بعض الفصائل التي امتنعت عن المشاركة في حكومة الوحدة حيث برزت الحاجة إلى البحث عن حل لهذه المشكلةquot;.وأضاف انه quot;لم يسلم هنية خلال الاجتماع اسماء مرشحي حركة فتح لتولي مناصب وزارية كما كان متوقعاًquot; معتبرا ان quot; هذا الامر ليس مشكلة ويمكن ان تقدمها في اي لحظةquot;.

كما عبر الاحمد عن امله في حل مشكلة عدم مشاركة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في الحكومة, موضحا ان هناك قوى جديدة عبرت عن رغبتها في المشاركة وهو ما يتطلب نوعا من الاتفاق, وفق قوله.

وقال quot;انه لا بد من معالجة هذه المسائل قبل تقديم الاسماء لان الاسماء مرتبطة بشكل الحكومة والقوى التي ستشارك فيهاquot;, معبرا في الوقت ذاته عن استعداد حركة فتح للتنازل عن جزء من المقاعد المخصصة لها لصالح مشاركة قوى اخرى تلتزم باتفاق مكة. وبشأن الخلاف مع حركة حماس على تسمية وزير الداخلية قال الاحمد ان quot; هذا الموضوع محصور حسب الاتفاق بين رئيس الوزراء المكلف والرئيس عباس وان ذلك سيحسم بعدما يلتقيان في غزةquot;.ورأى الاحمد ان هناك مؤشرات ايجابية تؤكد امكانية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية المزمع تشكيلها خلال ايام معدودة وستلبي الطموح الذي عبرت عنه وثيقة الوفاق الوطني في فك الحصار المفروض على الشعب.

من جهته قال رئيس كتلة حماس البرلمانية خليل الحية الذي شارك في الاجتماع مع حركة فتح ان حركته ستسلم اسماء مرشحيها للوزارات في حكومة الوحدة الوطنية اليوم السبت.واضاف الحية للصحافيين ان الاجتماع مع وفد حركة فتح كان جادا واخويا وأزال كل اشكال الخلاف, نافيا ان يكون هناك أي عقبات امام تشكيل الحكومة.كما اشار الى انه جرى خلال اللقاء مطالبة حركة فتح بالاسراع بتسليم اسماء مرشحيها في الحكومة المقبلة, مشيرا الى ان فتح وعدت بأن يتم ذلك يوم غد او بعد غد.