القدس: طلب الجنرال الاسرائيلي المكلف الدفاع المدني الاثنين من المحكمة العليا منع نشر النتائج التمهيدية الثلاثاء لتقرير يعتبر صارما حول ادارة الجبهة quot;الخلفيةquot; خلال الحرب على حزب الله اللبناني الصيف الماضي. واعلن ناطق باسم الجيش ان الجنرال اسحق جرشون رفع طلبا امام المحكمة العليا الاسرائيلية لمنع نشر النتائج التمهيدية الثلاثاء لتقرير مراقب الدولة ميشا ليندنشتراوس.

وكان الجيش اعلن في بيان انه quot;يحترم ويتعاون مع مراقب الدولة منذ سنوات عديدة ويحاول سد الثغرات الواردة في تقارير المراقبquot;. واضاف البيان ان quot;الجيش ينتظر استلام نتائج التقرير التمهيدية قبل نشرها كما جرت العادة منذ سنوات عديدة ليتاح له الوقت لدراستها واتخاذ التدابير المترتبة عنهاquot;. واعلن مكتب مراقب الدولة لوكالة فرانس برس انه ارسل نتائج التقرير التمهيدية التي اعدها ميشا ليندنشتراوس الى كل الاشخاص والمؤسسات المعنية.

ويعتزم مراقب الدولة عرض نتائج التقرير التمهيدية الثلاثاء على اللجنة البرلمانية لمراقبة الدولة حول الطريقة التي ادارت بها الحكومة الجبهة quot;الخلفيةquot; خلال النزاع الذي دام 34 يوما الصيف الماضي مع حزب الله. وسقطت خلال الحرب (12 تموز/يوليو 14 اب/اغسطس) على مناطق شمال اسرائيل اكثر من اربعة الاف قذيفة وصاروخ اطلقها حزب الله من لبنان ما دفع باكثر من مليون اسرائيلي الى النزول الى الملاجئ.

وكان مراقب الدولة اعلن في ايلول/سبتمبر ان تحقيقه لدى عشرات البلديات في شمال اسرائيل شمل خصوصا ادارة اجهزة الاغاثة والاطفاء والشرطة ومخزونات الطوارئ والبيئة وتخزين المواد الخطرة ونقلها واعداد الملاجئ.