سامي العسكري
أسامة مهدي من لندن : هاجم الحزب الإسلامي العراقي بزعامة نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، مستشار رئيس الوزراء نوري المالكي للشؤون السياسية، النائب سامي العسكري وقال إنه يتمادى في ادعاءات رخيصة ضد الحزب والهاشمي. وطالب الإئتلاف الشيعي بالتبرؤ منه وهدد بمقاضاته قانونيًا ودعا المالكي إلى تغييره ... بينما أكدت القوات البريطانية أنها لم تطلق سراح المعتقلين في مقر الاستخبارات في البصرة، لكنهم هربوا عندما اقتحمت قوة عراقية المقر بحثًا عن إرهابي معروف ... فيما وجه الرئيس جلال طالباني رسالة إلى شعب كردستان بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لانتفاضة عام 1991... في حين طالب متظاهرون في مدينتين تركمانيتين بوجود دولي في مدينة كركوك الشمالية لوقف ما يقولون إنها ممارسات تقوم بها مليشيات كردية ضدهم. ودعا الحزب الإسلامي وهو أحد ثلاثة مكونات سياسية، تشكل جبهة التوافق السنية قائمة الائتلاف الشيعي بالتبرؤ من العضو فيها النائب سامي العسكري المستشار السياسي للمالكي quot;على خلفية هجومه المستمر على الشخصيات الوطنية والتجاوزات الكلامية التي تكررت من قبلهذا الشخصquot;. وقال في بيان اليوم إن على الائتلاف العراقي الموحد كبادرة حسن نوايا أن يتبرأ من هذا العسكري ومن إدعاءاته الرخيصة. وأضاف: quot;لقد تمادى هذا العسكري في التجاوز إلى درجة لا يمكن السكوت عنها ولذا فإننا نطالب السيد رئيس الوزراء أن يبيّن الأسباب التي دعته إلى مثل هذا المسلك الخاطئ وأن يعيد النظر في مستشاريه كما إننا نحتفظ بحقنا في مقاضاته قانونيًا بعد أن أساء تلك الإساءة البالغة إلى الأستاذ الهاشمي نائب رئيس الجمهورية والأمين العام للحزب الإسلامي العراقيquot;.

وكان العسكري قد اتهم في تصريحات إلى فضائية عراقية طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية وزعيم الحزب الاسلامي بإدراة مليشياومجموعة إرهابية وتزعمها وطالب بتطبيق قانون الإرهاب على الهاشمي .. كما كرر هذه الإتهامات في تصريحات مماثلة إلى صحف وإذاعات مختلفة. والعسكري هو نائب برلماني عن قائمة الإئتلاف العراقي الموحد إضافة إلى كونه مستشارًا لرئيس الوزراء نوري المالكي .

وتحدى الحزب النائب العسكري أن يُشير بأصابع الإتهام إلى أولئك الذين حوّلوا الفضيلية والرستمية (منطقتان في بغداد) إلى مجازر بشرية للأبرياء ونقول له إنّ أولئك الذين تتمالأ معهم أو تخشى غدرهم، يوشكون أن ينقلبوا عليك يومًا ما لأنهم لا عهد لهم ولا ذمّة. وأشار إلى أنّه كون سامي العسكري عضوًا في البرلمان لا يتيح له أن يسيء إلى رمز عراقي وطني له ملايين الأتباع والمؤيدين (في إشارة إلى الهاشمي). كما أن حديثه يفتقر إلى أبسط قواعد اللياقة والأدب لا سيما أنه يمثل كبرلماني مئةَ ألف مواطن عراقي وبذلك فإنه قد أساء إلى سمعة أولئك الذين انتخبوه، وباعتباره مستشارًا لرئيس الوزراء العراقي فهذا يسيء إلى سمعة الوزارة ورئيسها أيضاً.

وأكد إلحزب الإسلامي أنه لا يملك ميليشيا مسلحة وقال إننا لو كنّا نملكها لما استحيينا من أن نجهر بها وبأعلى صوتنا، إلا أننا أدركنا أنه ليس من الصواب أن ننجرّ إلى ما يمكن أن يُحوّل الساحة العراقية إلى حمام دماء، كما تورّطت بعض التيارات والأحزاب وانزلقت إلى المشاركة بالعنف الطائفي من حيث تشعر أو لا تشعر. وأضاف: quot;ليطمئن هذا العسكري أن الحزب الإسلامي العراقي يقف بكافة مراكزه وفروعه وشعبه وكل مجاهديه خلف قيادته الوطنية المتميزة وقفة رجل واحد خلف أمينه العام الأستاذ طارق الهاشمي، وليكفّ هذا العسكري عن التصيد في المياه الآسنة.

الجيش البريطاني : طفل امرأة بين معتقلي البصرة المطلقين

قالت القوات المتعددة الجنسيات في الجنوب اليوم إن مقر الاستخبارات والتحقيقات فى البصرة لم يكن مستهدفًا عمدًا ولكن دخوله كان نتيجة لمعلومات استخبارية وعليه لم يكن من الممكن تقديم إنذار إلى السلطات المحلية بذلك، وهذا بعد يوم من قرار لرئيس الوزراء نوري المالكي بفتح تحقيق في مداهمة المقر وإطلاق سراح معتقلين فيه .

وأضافت القوات أن وحدات من القوات العراقية الخاصة قامت بعملية منفصلة لإلقاء القبض على إرهابي معروف حيث ألقي القبض عليه فعلاً. وقالت إنه بناء على المعلومات الإستخبارية التي تم الحصول عليها من هذه العملية دخلت القوات العراقية نفسهاإلى بناية المعلومات والتحقيقات الوطنية معتقدة وجود قائد معروف لفرق الموت في ذلك الموقع.
وأشارت إلى أن طريقة الدخول إلى البناية كانت ذات قوة ضاربة واكتشفت القوات العراقية ما يقارب 30 معتقلا ًضمنهم نساء وطفلين محتجزين وتبدوا على الأغلبية منهم علامات سوء المعاملة والتعذيب. وأوضحت أنه بسبب ذلك قامت القوات العراقية بكسر جميع الأبواب للدخول إلى أقسام البناية وقام السجناء بالهرب من المقر. وقالت القوات في بيانها إنه باستطاعتنا أن نؤكد بأن القوات العراقية لم تطلق سراح السجناء ولم تكن هذه هي غاية العملية ومع ذلك من المؤسف هرب هؤلاء من السجن. وأشارت إلى أن دولة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي كان واضحًا بأن لا أحد فوق القانون وأن فرض القانون يجب أن يكون خاليًا من التأثيرات السياسية. وقالت إن إسناد القوات المتعددة الجنسيات إلى العملية ضمن هذه التوجيهات وإنها سوف تستمر في إسناد حكومة المالكي إلى بناء الأمن والإستقرار في العراق.

وقد استنكر مجلس محافظة البصرة الحادث وأعلن عن تنظيم إعتصام اليوم للإحتجاج عليه. وقال عضو المجلس حامد الظالمي إن صفاء الصافي وزير الدولة لشؤون المحافظات الذي كان حاضرًا في جلسة مجلس المحافظة أوضح أن المالكي منزعج من هذا التصرف ويطالب بتحقيق سريع في الحادث مشيرًا إلى أن الإعتداء على مؤسسة تابعة للدولة العراقية هو إعتداء على الدولة .

وقالت القوات البريطانية أمس إنها أطلقت عشرات المعتقلين الذين عثرت عليهم في مبنى الإستخبارات في البصرة وأشارت إلى أنها اعتقلت خمسة من المشتبه فيهموسط المدينة قبل إقتحام المبنى. وأوضحت أنه تم إلقاء القبض على خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم بنشاطات إرهابية بما فيها عمليات الإختطاف والتعذيب والقتل وهجمات ضد المدنيين العراقيين إضافة إلى شن هجمات على القوات المتعددة الجنسيات. وأوضحت أنه تم القبض على الخمسة عندما قامت قوة عراقية تدعى القوة المضادة للإرهاب بمداهمة مناطق محددة في منطقة الطويسة وسط البصرة .

وكانت القوات قد نفذت حملة دهم مماثلة إستهدفت مركزًا للشرطة في مدينة البصرة في كانون الأول (ديسمبر) الماضي قادت إلى الكشف عن ضابط شرطة كان يخطط لتصفية 76 سجينًا بعد أن وافق المالكي على الدهم استنادًا إلى معلومات كانت تشير إلى قرب تنفيذ حملة إعدامات ضد السجناء .

طالباني

وجه الرئيس العراقي جلال طالباني بيانًا باللغة الكردية إلى شعب كردستان العراق بمناسبة الذكرى السادسة عشر لإنتفاضة الخامس من rlm;آذارrlm;rlm; عام 1991 rlm;ضد النظام السابق، عبر فيه عن اعتزازه بها كرمز إلى التحرر في كردستان.

وقال طالباني من مستشفاه في عمان حيث يعالج من وعكة صحية إنه في ظل الإنتفاضة وبفضل تضحيات الشهداء تم تحقيق الإنتصار للثورة الكردية التي أوصلت إلى النظام الفدرالي في كردستان وساهمت في تحقيق الديمقراطية والفدرالية في العراق الجديد بعد تحريره من نظام صدام الدكتاتوري ... وفي ما يلي نص البيان باللغة العربية كما بعث به إلى quot;ايلافquot; مكتب الرئيس طالباني :

quot;يا جماهير شعب كردستان الحرة
بتحية أخوية حارة وروح مفعمة بالمحبة والإخلاص، أهنئكم من الأعماق في ذكرى إنتفاضة عام 1991 التي اندلع لهيبها في الخامس من آذار من مدينة رانية، بوابة الإنتفاضة، وبعد أسبوعين اشتعل فتيلها في جميع أرجاء كردستان حتى وصل إلى مدينة كركوك التي احتفلت في آن واحد بعيد نوروز والانتفاضة.

يا جماهير شعب كردستان الأبية
إن الخامس من آذار يومٌ سجل في سفر التاريخ بفخر واعتزاز، وأعتبر رمزًا إلى التحرر والبناء والإعمار في كردستان. ففي ظل الإنتفاضة وبفضل تضحيات شهدائنا، حققنا الإنتصار لثورتنا ذات التاريخ الطويل وأوصلناها إلى النظام الفدرالي في كردستان وساهمنا في تحقيق الديمقراطية والفدرالية في عراقنا الجديد بعد تحريره من نظام صدام الدكتاتوري، لهذا فإن أعداء الديمقراطية تغيظهم التجربة الديمقراطية في كردستان والعراق ويعادونها ويرتكبون جرائم كبرى بحقها و بالتأكيد سيكون مصيرهم الفشل والإندحار.

أيها المواطنون الشرفاء
للأسف لم يتسنَ لي أن أكون في كردستان في الذكرى السادسة عشرة للإنتفاضة هذا العام و لكن أطمئنكم بأن صحتي جيدة وسأعود إلى العراق وكردستان أحسن من السابق من أجل مواصلة النضال وإنجاز المسؤوليات.
و مرة أخرى، أهنئ شعب كردستان في ذكرى الإنتفاضة التي غيرت مجرى تاريخ شعبنا.
تحية إجلال و إكبار لشهدائنا الأبرار .

أخوكم
مام جلال
عمان 5-3-2007quot;

مظاهرات في داقوق وتازة خورماتو تطالب بقوات دولية في كركوك

طالب متظاهرون تركمان في ناحيتي تازة خورماتو وداقوق الشماليتين بوجود دولي في محافظة كركوك من أجل وقف ما قالوا إنها أعمال وحشية قامت بها مليشيات كردية تابعة للحزبين الكرديين الرئيسين، من خلال عمليات مداهمة عشوائية نفذتها في الناحيتين بذريعة البحث عن أسلحة ومطلوبين تم خلالها تحطيم أبواب البيوت والشبابيك وانتهاك حرمة المنازل والاعتداء على المواطنين وبينهم نساء وأطفال وشيوخ. كما تم اعتقال عشرات الشباب من التركمان تحت حجج ذريعة.

ومن جانبها قالت الجبهة التركمانية العراقية إن مثل هذه الأعمال التي تقوم بها المليشيات الحزبية الكردية ليست الأولى من نوعها وتشكل انتهاكًا واضحًا لحقوق التركمان في مناطقهم. وحذرتمن أن مثل هذه العمليات سوف تزيد الحقد والكراهية. وأضاقت في بيان للممثليتها في لندن، أرسلت إلى quot;ايلافquot;، أنه بالرغم من عدم امتلاكنا للمليشيات المسلحة فإن التركمان سيناضلون نضالهم السلمي العادل وعلى طريقة quot;غانديquot; الذي هزم الإحتلال في الهند بصموده، حيث أثبت غاندي أن الحق سيرجع إلى أصحابه، ونحن متأكدون من أن حقوق التركمان مهما هضمت فإنها سترجع إلى أصحابها. وطالبت الحكومة العراقية بالتدخل الفوري والسريع وفتح تحقيق خاص في محاولات زرع التفرقة بين أبناء العراق الواحد ... كما دعت الى تدخل دولي في قضية كركوك وتسليم قوة حماية كركوك إلى القوات الدولية تحت إشراف الأمم المتحدة.