غزة، رام الله:أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف اسماعيل هنية اليوم الجمعة أن حكومة الوحدة الوطنية ستُعلن خلال الأيام القليلة القادمة.وقال هنية للصحافيين بعد صلاة الجمعة في مسجد في غزة، إن حكومة الوحدة الوطنية ستكون جاهزة quot;في الأيام القليلة القادمةquot;. وتابعأن أيام الأسبوع القادم ستشهد إن شاء الله خطوات عملية، ومن المتوقع أن نبدأ في إجراءاتنا الدستورية. وأوضح هنية أن هناك بعض القضايا البسيطة جدًا سننهيها مع عودة الرئيس (محمود عباس) أبو مازن إلى قطاع غزة الإثنين القادم.

وحول حقيبة وزارة الداخلية التي لم يتم حسم الشخصية التي ستتسلمها بعد، قال هنية إن وزارة الداخلية ستسند إلى إحدى الشخصيات التي سترشحها حركة حماس ونتوافق عليها مع السيد الرئيس أبي مازن.. بتنا قريبين جدًا من إتمام ذلك.وقال: quot;أُطمئن الجميع أننا بتنا قاب قوسين أو أدنى من الحوارات المتعلقة بتشكيل الحكومة، وخارطة الحكومة أصبحت واضحة بالنسبة إلى القوى والفصائل.وتابع أن الشخصيات (المشاركة) أصبحت معلومة لدينا وسننهي هذا الموضوع بكامله مع نهاية الأسبوع القادم.

والتقى عباس وهنية مرات عدة خلال الفترة الأخيرة لإنهاء تفاصيل حكومة الوحدة الوطنية التي تم الإتفاق على تشكيلها بموجب اتفاق مكة الموقع في السعودية في الثامن من شباط (فبراير)، وتبديد الخلافات وأبرزها حول اسم وزير الداخلية المقبل.وينص الإتفاق الذي تم التوصل إليه في مكة بين حركتي حماس وفتح على أن يكون لحركة حماس تسعة وزراء ولفتح ستة وزراء في حكومة الوحدة الوطنية، وأن تتولى الكتل البرلمانية أربع وزارات إضافة إلى خمسة مستقلين بينهم وزيري الخارجية والمالية.

عباس يتوجه إلى الأردن للقاء العاهل الأردني السبت

على الصعيد نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتوجه الجمعة إلى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للبحث في تطورات الأوضاع في المنطقه قبل لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود اولمرت الأحد.وأضاف أبو ردينة أن اللقاء يأتي في إطار التنسيق المشترك بين القيادتين الفلسطينية والأردنية وتنسيق المواقف لا سيما بعد إلقاء العاهل الأردني لكلمته المهمة أمام الكونغرس الأميركي والتي شدد خلالها على ضرورة إحياء عملية السلام.

وأوضح أن عباس سيناقش مع الملك عبد الله الثاني كذلك التحضيرات للقمة العربية المقرر إنعقادها في الثامن والعشرين من الشهر الجاري في الرياض.وتابع يقول إن الرئيس سيضع العاهل الأردني بصورة تطورات الوضع في الأراضي الفلسطينية والخطوات التي تمت من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي إتفق على الغالبية العظمى من تفاصيلها.ويلتقي عباس وأولمرت الأحد في القدس في إطار قمة ثانية في إقل من شهر.