يوسف عزيزي-برلين-الكويت-وكالات:سيتوجه يوم غد الأحد ممثلون عن شركة quot; اتم استروي اكسبرت quot; الروسيه التي تتولى بناء محطة بوشهر النووية إلى طهران لبحث القضايا الفنية والمالية لهذه المحطة. وقالت المتحدثه باسم الشركة quot; ايرينا يسيبوواquot; اليوم السبت في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية، إن الوفد يتألف من خبراء، وسيواصل مفاوضات موسكو الأخيرة مع المسؤولين الإيرانيين. وأضافت أنخلال المفاوضات الأخيرة التي جرت في موسكو بين مساعد الشؤون الدولية في منظمة الطاقة الذرية الإيرانيه محمد سعيدي ورئيس شركة quot; اتم استروي اكسبرتquot; سيرغئي شماتكو، تم مناقشة الأمور الفنية والمشاكل المالية لمحطة بوشهر النووية.

إيران تنفي إنهيار مباحثات موسكو وتنتظر الوقود النووي

روسيا تعارض فرض عقوبات على الحرس الثوري الايراني

وفي السياق ذاته أشار رئيس دائرة شؤون إنشاء محطة بوشهر النووية quot;فلاديمير باولوفquot; في تصريح إلى وكالة ايتارتاسإلى عقد الجولة الثانية من المفاوضات الإيرانية الروسية يوم غد الأحد (‪ ۱۱‬مارس ) في طهران وقال: نأمل في أن يعد الجانب الإيراني الوثائق اللازمة لحل القضايا المرتبطة بتوفير نفقات محطة بوشهر النووية خلال إجتماع طهران .

من جانب آخر قال مساعد الشؤون الدولية في منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد سعيدي بعد ختام مفاوضاته مع الجانب الروسي في موسكو لوكالة الأنباء الإيرانية، إن الشركة الروسية تواجه مشاكل مالية جمة لإكمال إنشاء محطة بوشهر النووية. وأضاف أن إيران مستعدة لدفع بعض المبالغ التي كان موعدها الأعوام المقبلة شرط أن تدشن هذه المحطة في موعدها المحدد على أساس الإتفاق الأخير والجدول الزمني النهائي .

وقد إتهمت موسكو قبل أيام طهران بعدم تسديد مستحقاتها الشهرية في موعدها المقرر وهددت بإيقاف نشاطاتها في محطة بوشهر النووية، فيما إدعى مسؤول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني أن إيران تدفع دائمًا لروسيا قبل الموعد المقرر.

وكان من المقرر أن تنتهي روسيا العمل في محطة بوشهر النووية في شهر آذار (مارس) الجاري وأن تنقل الوقود النووي إلى المحطة الإيرانية وذلك حسب إتفاقات تمت بين البلدين قبل أشهر، وبعد تباطؤ في هذا الأمر أجل تشغيل المحطة لعدة مرات.وتشكك الصحافة والشخصيات السياسية في إيران في صدق نوايا الروس في الوفاء بوعودهم ويستشهدون في ذلك إلى قضايا تاريخية بين البلدين الجارين.

ميركل: إمكانية التوصل إلى إتفاق حول تشديد العقوبات ضد إيران

من جهة أخرى،أعربت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل السبت عن ثقتها بتمكن الدول التي تعنى بالملف النووي الإيراني من التوصل إلى إتفاق حول سبل تشديد العقوبات ضد إيران. وقالت المستشارة الألمانية في خطاب ألقته أمام مؤتمر حول quot;الحوار الإسرائيلي- الأوروبيquot; بدعوة من الناشر اكسل سبرينغر: quot;انا متفائلة بتمكننا من التوصل إلى إتفاق حول إجراءات جديدة ضد إيرانquot;.

وكانت روسيا والصين قد أبدتا تحفظات الجمعة على تشديد العقوبات على إيران التي ترفض وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

باريس: ايران قد تتعرض للعزلة اذا لم توقف برنامجها النووي

اعلن وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي السبت ان ايران قد تتعرض للعزلة بموجب عقوبات ستفرضها الامم المتحدة عليها اذا لم تعلق نشاطاتها النووية الحساسة. وقال دوست بلازي للصحافيين اثر محادثات مع نظيره الكويتي الشيخ محمد الصباح في الكويت التي بدأ منها جولة ستقوده ايضا الى دولة الامارات العربية المتحدة quot;على ايران ان تختار بين العزلة والتعليقquot; في اشارة الى نشاطاتها النووية الحساسة.

وكانت روسيا والصين قد اعربتا عن تحفظاتهما الجمعة على تعزيز العقوبات على ايران من خلال قرار يصدر عن مجلس الامن الدولي. واوضح دوست بلازي ان فرنسا تعتبر التوصل الى quot;تفاهمquot; امر مهم لجعل القرار فعالا. وكان مجلس الامن تبنى في 23 كانون الاول/ديسمبر قرارا يفرض عقوبات محدودة ضد ايران.

ومن جهة اخرى، ذكرت وكالة الانباء الكويتية ان امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح استقبل بدار سلوى مساء الجمعة وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي بحضور ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.

واوضحت ان الوزير الفرنسي سلم امير الكويت رسالة خطية من الرئيس الفرنسي جاك شيراك quot;تتعلق بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في المجالات كافةquot;. واضافت ان المحادثات تناولت ايضا quot;المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.