موسكو: قال متحدث باسم الوكالة الروسية للتصدير الذري إن موعد تشغيل أول محطة إيرانية للطاقة النووية لن يكون في سبتمبر/ أيلول المقبل وإنه سوف يتأخر لشهرين. وقال المتحدث في تصريحات صحافية quot; سيكون من المستحيل تشغيل المفاعل الإيراني في سبتمبر، ولا يمكن تسليم شحنات الوقود اللازم للتشغيل في ذلك الشهرquot;. يشار الى ان وكالة أتومسترويكسبورت الحكومية الروسية تتولى مهمة بناء المحطة بموجب عقد موقع مع إيران.

من جهة ثانية وحذرت روسيا طهران من انها لن تلعب quot;لعبتها المعادية لاميركاquot; وانها لن تسمح لايران بامتلاك قنبلة، على ما ذكرت ثلاث وكالات انباء روسية نقلا عن مصدر قريب من الكرملين. وقال المصدر بحسب وكالات ايتار تاس وانترفاكس وريا نوفوستي ان روسيا quot;تتحمل خسائر على صعيد صورتها على الساحة الدولية وهم (الايرانيون) لا يتخلونquot; عن تصلبهم بشأن الملف النووي.

واكد المصدر quot;ان امتلاك ايران قنبلة نووية او قدرة على صنعها امر غير مقبول بالنسبة لنا ولن نلعب معهم لعبة معاداة اميركاquot;. وتابع المصدر quot;اذا لم ترد ايران على اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فلتتحمل مسؤولية افعالهاquot;. وقال ان quot;الايرانيين يستغلون للاسف موقفنا البناء ولم يقوموا بشيء لمساعدتنا على اقناع زملائنا بان افعالهم منطقيةquot;.