بكين، سيول:قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الأربعاء إن زيارته التي استمرت يومين إلى بيونغ يانغ كانت quot;مفيدةquot; وان جهود إنهاء مساعي كوريا الشمالية لإنتاج أسلحة نووية تحرز تقدما.

وأكد البرادعي بعد وصوله إلى بكين أن بيونغ يانغ quot;ملتزمة بشكل كاملquot; بالاتفاق الذي يلزمها بإغلاق منشأتها النووية.
قال مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اليوم الأربعاء إن زيارته التي استمرت يومين إلى بيونغ يانغ كانت quot;مفيدةquot; وان جهود إنهاء مساعي كوريا الشمالية لإنتاج أسلحة نووية تحرز تقدما. وأكد البرادعي بعد وصوله إلى بكين أن بيونغ يانغ quot;ملتزمة بشكل كاملquot; بالاتفاق الذي يلزمها بإغلاق منشأتها النووية.
أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن البرادعي غادر اليوم الأربعاء كوريا الشمالية. وقالت الوكالة إن البرادعي الذي ينتقل إلى بكين حيث يتوقع أن يصلها مساء اليوم، منهيا زيارته التي استمرت يومين بلقاء مع نائب رئيس المجلس الشعبي الأعلى (البرلمان) كيم يونغ داي.
وبدأ البرادعي أمس الثلاثاء زيارة تاريخية إلى بيونغ يانغ إلا انه لم يلتق كبير
البرادعي في جولة لإنهاء الملف الكوري الشمالي
المفاوضين الكوري الشمالي في الملف النووي بسبب quot;جدول أعمال مثقلquot; لدى المفاوض الكوري.
واتت زيارته في أعقاب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 13 شباط/فبراير في بكين بين كوريا الشمالية من جهة، والصين وروسيا والولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية من جهة أخرى.
وبحسب الاتفاق، تلتزم بيونغ يانغ بإغلاق منشآتها النووية مقابل تزويدها بالفيول الثقيل. كما وافقت كوريا الشمالية على عودة المراقبين الدوليين الذين طردتهم عام 2002.
وفي بكين، قال المفاوض الأميركي كريستوفر هيل إن عدم لقاء البرادعي مع كبير مفاوضي بيونغ يانغ لا يشكل مؤشرا سلبيا.
وقال في هذا السياق quot;لا اعتقد ذلك. كيم كيي غوان كان منشغلا في التحضير للمحادثات السداسيةquot; في إشارة إلى جولة محادثات جديدة يفترض أن تبدأ في العاصمة الصينية الاثنين.
وقال المفاوض الأميركي للصحافيين لدى وصوله إلى مطار العاصمة الصينية quot;إن استقبال السيد البرادعي (في بيونغ يانغ) هو مؤشر جيد. يجب أن نستمع لما يريد أن يقوله البرادعي لنا وبالتالي سوف نلتقيه غداquot;.