شكوك حول جدية وعود كوريا الشمالية

البرادعي: الزيارة الى كوريا الشمالية مفيدة

واشنطن (الولايات المتحدة): مهدت الخزانة الاميركية الاربعاء الطريق لرفع العقوبات المالية المفروضة على كوريا الشمالية، وهي مرحلة حاسمة في اطار الاتفاق حول تفكيك برامج بيونغ يانغ النووية. وقد اتخذت الخزانة الاميركية تدابير قاسية في الظاهر حيال ارصدة كورية شمالية مجمدة في بنكو دلتا آجيا في ماكاو، لكنها تتيح في النهاية للكوريين الشماليين استعادة جزء من هذه الارصدة.

وقالت الخزانة في بيان انه لن يحق للمصارف الاميركية بموجب هذا القرار quot;فتح حسابات مصرفية لصالح بنكو دلتا اجيا او باسمهquot;. وهذا الاجراء يثبت الوضع القائم لانه يحظر على المصارف الاميركية التعامل مع بنكو دلتا اجيا بسبب تحقيق امرت الخزانة بفتحه في 2005. لكنه سيسمح لسلطات ماكاو باعادة قسم من الاموال الى بيونغ يانغ.

وقال مساعد وزير الخزانة المسؤول عن مكافحة الارهاب ستيوارت ليفي quot;في ايلول/سبتمبر 2005، اعربنا عن قلقنا من تبييض الاموال الذي يقوم به بنكو دلتا آجيا... واتخذنا هذا التدبير بسبب الفشل المنهجي لبنكو دلتا اجيا في احترام المعايير الملائمة، وكمية الانشطة غير القانونية التي سهل البنك حصولها باسم مؤسسات مرتبطة بكوريا الشماليةquot;. واوضحت وزارة الخزانة ايضا في بيان ان هذا quot;التدبير يستهدف بنكو دلتا اجيا باعتباره مؤسسة ولا يستهدف ماكاوquot;.

وفي 2005، جمدت السلطات في ماكاو 25 مليون دولار هي ودائع لكوريين شماليين في بنكو دلتا اجيا. وجاء هذا القرار على اثر عقوبات فرضتها وزارة الخزانة الاميركية على مصارف كورية شمالية متهمة بتبييض الاموال آلاتية خصوصا من تزوير الدولارات.

وكانت كوريا الشمالية تتوقع مثل هذه الخطوة بعد توقيع اتفاق في بكين في 13 شباط/فبراير تعهدت بموجبه بالبدء بتفكيك برامجها النووية في مقابل الحصول على مساعدة في مجال الطاقة. ووافقت الولايات المتحدة حينها على ان ترفع خلال شهر العقوبات المالية التي فرضتها على بيونغ يانغ قبل اكثر من عام. وانتهت فترة الشهر. واعلن المفاوض الرئيسي الكوري الشمالي كيم كيي-غوان السبت ان احراز تقدم حول الملف النووي رهن برفع هذه العقوبات. وقال quot;اذا لم تحل الولايات المتحدة المشكلة بأكملها سنضطر الى اتخاذ بعض التدابيرquot;.

واعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي انه بحث في هذه القضية مع المسؤولين الكوريين الشماليين في بيونغ يانغ التي زارها للمرة الاولى الاسبوع الماضي. وقال ان quot;الكوريين الشماليين ذكروا انهم ينتظرون رفع العقوبات المتعلقة ببنك ماكاو لتنفيذ وعودهم بالسماح للمفتشين بمراقبة اغلاق منشأة يونغبيون والتحقق منهquot;.