سولانا لا يمتلك أي هامش مناورة مع دمشق

واشنطن تكرر دعمها لبنان بعد سنتين على ثورة الأرز

نيويورك (الامم المتحدة): اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه من المعلومات عن تهريب أسلحة من سوريا إلى لبنان وطلب من إسرائيل وقف عمليات التوغل في المجال الجوي اللبناني. وكتب الامين العام في تقرير عن تطبيق القرار 1701 الذي انهى في آب(اغسطس) الماضي نزاعاً مسلحاً بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، وقدمه إلى مجلس الأمن quot;أشعر بالقلق من المعلومات عن أنشطة يقوم بها عناصر مسلحون غير مسموح لهم بحمل السلاح خارج مناطق عمل الفينول (القوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان). واشار الى ان تطبيق القرار 1701 يتطلب quot;نزع سلاح كافة المجموعات المسلحة في لبنانquot;.

وانتقد الاسرائيليون مرات عدة تهريب الاسلحة الى لبنان من سوريا التي تدعم حزب الله الشيعي. ووصف التقرير بquot;الجوهريةquot; المعلومات التي قدمها الاسرائيليون حول هذا الموضوع، لكنه اعتبر ان quot;صحتها تتطلب دراسة عسكرية مستقلةquot;. وطلب الامين العام من اسرائيل ايضا quot;اعادة النظر في سياستها القاضية بالتحليق في المجال الجوي اللبناني التي تشكل انتهاكا مستمرا (للقرار) 1701 وتقديم كافة المعلومات المتعلقة بالقنابل العنقوديةquot; التي استخدمتها خلال الحرب في لبنان.

واعتبر الامين العام الذي يدعو سوريا وايران quot;وجميع دول المنطقةquot; الى القيام بكل ما في وسعها لتأمين احترام القرار 1701، ان quot;من الملحquot; من جهة اخرى احراز quot;تقدمquot; حول مشكلة مزارع شبعا التي تحتلها اسرائيل ويطالب بها لبنان. وطلب في هذا المجال quot;التعاون التامquot; للبنان وسوريا والاسرائيليين من اجل quot;تحديد دقيقquot; للمنطقة المتنازع عليها.

ويطالب لبنان بهذه المنطقة الواقعة على حدوده مع اسرائيل وسوريا، لكن اسرائيل التي احتلتها مع هضبة الجولان خلال الحرب الاسرائيلية-العربية في 1967 تعتبرها سورية، واقترحت الامم المتحدة تولي ادارتها في انتظار تسوية نهائية.