سيول :نقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن المفاوض الكوري الشمالي في الملف النووي تحذيره من ان اغلاق مجمع يونغبيون النووي في شمال العاصمة الكورية الشمالية بيونغيانغ امر quot;مستحيلquot; بدون رفع العقوبات المالية الاميركية. واوضحت الوكالة ان كيم كاي-غوان قال لدى وصوله الى بكين quot;اذا لم ترفع الولايات المتحدة مجمل الاجراءات التي تتعلق باموالنا في مصرف بنكو دلتا ايجيا (مقره ماكاو)، لا يمكننا ان نغلق منشآتنا النووية في يونغبيونquot;.

ويشكل مجمع يونغبيون الكوري الشمالي وهو في اساس الاتفاق الذي ابرم في 13 شباط/فبراير خلال مفاوضات بكين حول الازمة النووية الكورية الشمالية، العمود الفقري للترسانة الذرية التي يمتلكها النظام الستاليني. وبحسب الاتفاق، تلتزم بيونغيانغ باغلاق منشآتها النووية مقابل تزويدها بالفيول الثقيل. ووافقت كوريا الشمالية من حيث المبدا على عودة المراقبين الدوليين الذين طردتهم عام 2002.

وتقع هذه المنشأة على مسافة تسعين كيلومترا من العاصمة الكورية الشمالية، وهي المنشأة التي تتم فيها معالجة البلوتونيوم بهدف استخدامه في الاسلحة النووية. وكانت وزارة الخزانة الاميركية اعلنت الاربعاء في بيان انه لن يحق للمصارف الاميركية quot;فتح حسابات مصرفية لبنكو دلتا ايجيا او الابقاء عليهاquot; مشيرة الى ان هذا القرار quot;لا يستهدف ماكاو كسلطةquot;. وبموجب هذا القرار، يحظر على المصارف الاميركية التعامل مع بنكو دلتا ايجيا بسبب تحقيق امرت الخزانة بفتحه في 2005. لكنه سيسمح لسلطات ماكاو باعادة قسم من الاموال الى بيونغيانغ.