الكويت: اعلنت كوريا الشمالية اليوم أنها بدأت الاستعدادات لاغلاق منشآت يونغبون النووية. ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن كبير مفاوضي كوريا الشمالية تشون يونغ قوله ان وفد بلاده تحدث عن بدء هذه الاستعدادات خلال اجتماع لمجموعة عمل نزع الاسلحة النووية التابعة للمحادثات السداسية بدأ اليوم في بيونغ يانغ.

واضاف تشون في مؤتمر صحفى أن وفد كوريا الشمالية أكد من ناحية اخرى ان مسألة مااذا كان وقف العمل فى المنشآت النووية يمكن ان يمضي بسلالة أم لا تعتمد على تنفيذ البلدان الاخرى لالتزاماتها الموازية.وقال ان الالتزامات التى اشارت اليها كوريا الشمالية تشمل الالتزامات المتعلقة بحساباتها فى بنك دلتا اسيا وكذا الاجراءات الموازية المدرجة فى البيان المشترك الذي صدر يوم 13 فبراير. واشار الى ان وفد كوريا الشمالية اوضح بأنه اذا اصبحت الاوضاع مواتية فان بلاده ستتخذ اجراءات ذات صلة بشأن منشآتها النووية بما فيها اغلاق المنشآت ووقف العمل بها.

وذكر تشون انه خلال الاجتماع الكامل الذى عقد اليوم القى كل من الاطراف الستة خطابا رئيسيا أعرب فيه عن موقفه المتعلق بالمهمة المستقبلية لمجموعة عمل نزع الاسلحة النووية.واضاف انهم ركزوا على موضوعات مثل مهمة المرحلة القادمة بعد الستين يوما الاولى وكذا العلاقات بين مجموعة نزع الاسلحة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال ان الاطراف المعنية اقترحت تحديد اطار زمنى للاجراءات التي ينبغي اتخاذها في المرحلة المقبلة.واضاف انه فى الوقت الذى اقترحت فيه الدول المعنية من بينها كوريا الجنوبية ان تعلن بيونغ يانغ عن اليورانيوم المخصب الخاص بها قال الوفد الكوري الشمالي ان هذه القضية يمكن مناقشتها.